البحث المتقدم
     

فاعلية الذات وعلاقتها بالاتجاهات نحو الدراسة لدى طلاب وطالبات الجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14657
المؤلف زهران، محمد حامد. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة حلوان
المؤلف الاضافي زهران، سناء حامد. قسم الصحة النفسية، كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.
الصفحات ص ص. 139-164
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 4، أكتوبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة المنصورة (مصر)  -  جامعة حلوان (مصر)  -  تحقيق الذات  -  الطلاب الجامعيون  -  اتجاهات الطلاب  -  الاناث  -  الذكور  -  التحصيل الدراسي  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف العلاقة بين فاعلية الذات والاتجاهات بين فاعلية الذات والاتجاهات نحو الدراسة لدى طلاب الجامعة، وتهدف إلى دراسة الفروق بين الطلاب والطالبات في كل من فاعلية الذات والاتجاهات نحو الدراسة، كما يهدف إلى دراسة الفروق بين الأقسام العلمية والأدبية في كل من فاعلية الذات والاتجاهات نحو الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من 235 طالباً من الشعب الأدبية والعلمية بالفرقة الثالثة بجامعتي حلوان والمنصورة تراوحت أعمارهم بين 19- 21 عاما. أما الأدوات التي تم استخدامها فكانت: 1) مقياس فاعلية الذات لطلاب الجامعة، 2) مقياس الاتجاهات نحو الدراسة. أبرز النتائج التي تم التوصل إليها: 1) وجود معامل ارتباط موجب ودال بين درجات فاعلية الذات والاتجاهات الدراسية لدى طلاب وطالبات جامعتي حلوان والمنصورة. 2) وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس فاعلية الذات بين الذكور والإناث لصالح الذكور. 3) وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس الاتجاهات الدراسية بين الذكور والإناث. 4) لا توجد فروق دالة إحصائياً على مقياس فاعلية الذات بين طلاب وطالبات الأقسام الأدبية وطلاب وطالبات الأقسام العلمية. 5) لا توجد فروق دالة إحصائياً على مقياس الاتجاهات الدراسية بين طلاب وطالبات الأقسام الأدبية وطلاب وطالبات الأقسام العلمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زهران، محمد حامد.. (2010). فاعلية الذات وعلاقتها بالاتجاهات نحو الدراسة لدى طلاب وطالبات الجامعة . دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 4، أكتوبر 2010. ص ص. 139-164 تم استرجاعه من search.shamaa.org .