البحث المتقدم
     

الاتجاه نحو الصمم وقدرات الصم وفلسفة التواصل معهم وعلاقتهم بالرضا عن المهنة لمعلميهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14655
المؤلف حنفي، علي عبد النبي. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بنها
الصفحات ص ص. 11-80
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 4، أكتوبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الصم  -  تعليم الصم  -  الرضا الوظيفي  -  المعلمون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الفروق في استجابات معلمي ومعلمات الطلاب الصم في الاتجاه نحو الصم، وقدرات الصم، وفلسفة التواصل معهم والرضا عن المهنة في ضوء بعض المتغيرات، والعلاقة بين الاتجاه نحو الصم، وقدرات الصم، وفلسفة التواصل معهم في علاقاتهم بالرضا عن المهنة، وإمكانية التنبؤ بالرضا عن المهنة، وإمكانية التنبؤ بالرضا عن المهنة من الاتجاه نحو الصمم وقدرات الصم، وفلسفة التواصل معهم لمعلمي ومعلمات الطلاب الصم. تتبع الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي. أما عينة الدراسة الاستطلاعية فتكونت من 72 معلما ومعلمة للصم موزعين وفقاً للجنس إلى 42 معلما، 30 معلمة، أما العينة النهائية فتكونت من 245 معلما ومعلمة للطلاب والطالبات الصم العاملين في معاهد الأمل للصم وبرامج دمج الصم بمدينة الرياض. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1) مقياس الاتجاه نحو الصمم، 2) مقياس قدرات الصم، 3) مقياس فلسفة التواصل، 4) مقياس الرضا عن المهنة. وتم التوصل إلى ما يلي: 1) عدم وجود فروق دالة بين متوسطي درجات معلمي ومعلمات الطلاب الصم في الاتجاه نحو الصمم. 2) وجود فروق في الاتجاه نحو الصمم حسب المرحلة التي يعمل بها المعلم/ المعلمة، وعدم وجود فروق في الاتجاه نحو الصمم حسب المرحلة التي يعمل بها معلم/ معلمة الصم. 3) عدم وجود فروق دالة بين متوسطي درجات معلمي ومعلمات الطلاب الصم في الاتجاهات نحو الصمم حسب متغير أسلوب التواصل. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حنفي، علي عبد النبي.. (2010). الاتجاه نحو الصمم وقدرات الصم وفلسفة التواصل معهم وعلاقتهم بالرضا عن المهنة لمعلميهم . دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 4، أكتوبر 2010. ص ص. 11-80 تم استرجاعه من search.shamaa.org .