البحث المتقدم
     

النمط القيادي السائد لعميدة الكلية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14648
المؤلف بن زرعه، سوسن محمد.
الصفحات ص ص. 133-166
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 3، يوليو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (السعودية)  -  القيادة  -  العمداء  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى معرفة ما يلي: 1) النمط القيادي السائد لعميدة الكلية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. 2) ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً بين استجابات أعضاء هيئة التدريس حول النمط القيادي لعميدة الكلية تعزى لسنوات الخبرة، العمر، التخصص، الدرجة العلمية. 3) مقترحات أعضاء هيئة التدريس لتطوير المهارات القيادية لعميدات الكليات. استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي لتناسبه مع طبيعة الدراسة، بالإضافة إلى عينة مؤلفة من 140 عضوا من أعضاء هيئة التدريس من السعوديات ممن هنّ على درجة أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، في ست كليات تابعة لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض. وتألفت أداة الدراسة من استبانة تألفت من ثلاثة محاور. وتم التوصل إلى ما يلي: 1) إن المتوسطات الحسابية للفقرات 13، 10، 1، 16 تراوحت في منطقة متوسطة بين عبارات النمط الأوتوقراطي، وإن المتوسطات الحسابية للفقرات 11، 8، 26، 29 جاءت في منطقة متوسطة بين عبارات النمط الديمقراطي. 2) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات أعضاء هيئة التدريس حول النمط القيادي لعميدة الكلية بحسب سنوات الخبرة. 3) تلخصت مقترحات أعضاء هيئة التدريس في الآتي: إعداد وتصميم برامج تدريبية تتناسب مع احتياجات عميدات الكليات، ضرورة الاستفادة من الخبرات السابقة، توسيع قاعدة المشاركة الإدارية وتدريب قيادات جديدة مستقبلية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بن زرعه، سوسن محمد. (2010). النمط القيادي السائد لعميدة الكلية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن : دراسة ميدانية. دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 3، يوليو 2010. ص ص. 133-166 تم استرجاعه من search.shamaa.org .