البحث المتقدم
     

بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14641
المؤلف إسماعيل، هالة خير سنارى. أستاذ، الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، قنا
الصفحات ص ص. 137-170
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 2، أبريل 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاحتياجات النفسية  -  العنف  -  التعليم الابتدائي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  المدارس  -  تقييم الذات  -  القلق
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى 1) التعرف على العلاقة بين ضحايا التنمر المدرسي والمتغيرات موضوع الدراسة وهي: حالة وسمة القلق، تقدير الذات، الأمن النفسي، الوحدة النفسية. 2) معرفة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي ضحايا التنمر المدرسي في المتغيرات موضوع الدراسة وهي: حالة وسمة القلق، تقدير الذات، الأمن النفسي، الوحدة النفسية. تكونت عينة الدراسة الأساسية من 48 تلميذاً من الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بمدينة قنا، يتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 9-12 سنة. أما المنهج المستخدم في هذه الدراسة فهو المنهج الوصفي. وتم استخدام عدة أدوات و من أبرزها ما يلي: 1) مقياس ضحايا التنمر المدرسي. 2) اختبار حالة وسمة القلق للأطفال. 3) مقياس الأمن النفسي. 4) قائمة تقدير الذات للأطفال. 5) اختبار الشعور بالوحدة النفسية للأطفال. وتم التوصل إلى ما يلي: 1) وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين ضحايا التنمر المدرسي والمتغيرات موضوع الدراسة: حالة وسمة القلق، تقدير الذات، الأمن النفسي، الوحدة النفسية لدى عينة الدراسة. 2) وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي ضحايا التنمر المدرسي في المتغيرات موضوع الدراسة وهي: حالة وسمة القلق، تقدير الذات المنخفض، الوحدة النفسية، الأمن النفسي المنخفض. لدى عينة الدراسة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إسماعيل، هالة خير سنارى.. (2010). بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية . دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 2، أبريل 2010. ص ص. 137-170 تم استرجاعه من search.shamaa.org .