البحث المتقدم
     

تقويم استفادة المعلمين بمداس المعاقين بصريا بتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14634
المؤلف جاد، منى محمود محمد. أستاذ، تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان
الصفحات ص ص. 177-229
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 1، يناير 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التقييم  -  تكنولوجيا التعليم  -  طرائق التدريس  -  الطلاب المعوقون  -  الاشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الاعاقة البصرية  -  الاداء  -  المعلمون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل أهداف هذه الدراسة في تحديد العوامل والمتغيرات المرتبطة باستخدام وتوظيف تكنولوجيا التعليم بالعملية التعليمية بمدارس المعاقين بصرياً، للأداء المهني للمعلمين. ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي. ولمعالجة الدراسة تم تصميم استمارة تقيّم استفادة المعلمين بمدارس المعاقين بصرياً وتوظيف تكنولوجيا التعلم في العملية التعليمية. وكما طبقت هذه الدراسة على عينة من المدرسين بمدارس المعاقين بصرياً في نطاق محافظة القاهرة والجيزة حيث بلغ حجم هذه العينة 56 معلماً من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بأربعة مدارس للمعاقين بصرياً. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: إن العوامل والمتغيرات هي على الشكل التالي: 1) العوامل المرتبطة بالمعلم والعوامل المرتبطة بالإدارة المدرسية والعوامل المرتبطة بطبيعة الأجهزة والوسائل والأدوات والأنشطة التعليمية والعوامل المرتبطة بالإمكانيات والموارد اللازمة لاستخدام وتوظيف تكنولوجيا التعليم، لم تأت بالقدر المشجع والمحقق للاستخدام المكثف والتوظيف الفعال لتكنولوجيا التعليم بالعملية التعليمية بمدارس المعاقين بصرياً. 2) لا توجد علاقة بين المؤهل العلمي والمعرفة بالأجهزة الموجودة بالمدرسة. 3) توجد فروق دالة إحصائياً بين المعلمين الذين حضروا دورات تدريبية والذين لم يحضروا دورات تدريبية من حيث معرفتهم بالأجهزة والوسائل. 4) توجد فروق دالة إحصائياً بين المعلمين الذين لديهم معرفة بالوسائل والأجهزة وبين المعلمين الذين ليس لديهم معرفة في المشاركة لاختيار الأجهزة والوسائل. 5) توجد فروق دالة إحصائياً بين المعلمين الذين حضروا دورات تدريبية والذين لم يحضروا دورات تدريبية فيما يختص بالمشاركة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جاد، منى محمود محمد.. (2010). تقويم استفادة المعلمين بمداس المعاقين بصريا بتوظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية . دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 1، يناير 2010. ص ص. 177-229 تم استرجاعه من search.shamaa.org .