البحث المتقدم
     

أنماط التعلم الأكثر تفضيلا لدى طلبة جامعة الإسراء الخاصة الواقع...الطموح

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14632
المؤلف أبو النادي، هالة جمال جاد الله. أستاذ، مناهج وأساليب تدريس علوم، كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء الخاصة، الأردن
الصفحات ص ص. 61-112
المصدر دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 1، يناير 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الإسراء الخاصة (الأردن)كلية العلوم التربوية  -  طرائق التدريس  -  الطلاب الجامعيون  -  التحصيل الدراسي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أنماط التعلم الأكثر تفضيلا لدى طلبة جامعة الإسراء الخاصة، ومعرفة ما إذا كان هناك فرق بين نوع نمط التعلم الأكثر تفضيلاً لدى طلبة جامعة الإسراء الخاصة تعزى لفرع الثانوية العامة والمستوى الدراسي والجنس والمعدل التراكمي، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وطبقت هذه الدراسة على عينة تكونت من 80 طالباً وطالبة من 600 من طلاب جامعة الإسراء الخاصة المسجلين لمساقات في كلية العلوم التربوية في الفصل الدراسي 2008/2009 ووزعوا في 30 شعبة. أما أداة الدراسة فكانت مؤشر أنماط التعلم لفدلر وسولومون ILS. وتم التوصل إلى ما يلي: 1) وجود فروقات واضحة ما بين المتوسطات الحسابية والأهمية لبعدي كل من النمطين الحسي- الحدسي والبصري- اللفظي، وهذا يعني تفضيل الطلبة لكل من هذين النمطين. 2) بعد تحليل التباين الأحادي لأنماط تعلم الطلبة الأكثر تفضيلاً حسب متغير المستوى الدراسي تبين وجود فرق دال إحصائياً في قيم المتوسطات الحسابية ولنمط التعلم البصري- اللفظي فقط، وعدم وجود فرق لنمط التعلم الحسي- الحدسي ولا لبقية الأنماط. 3) وبالنسبة للثانوية فتبين وجود فرق دال إحصائياً في قيم المتوسطات الحسابية ولنمط التعلم الحسي- الحدسي فقط، وعدم وجود فرق لنمط التعلم البصري- اللفظي ولا لبقية الأنماط. 4) وبعد تحليل التباين الأحادي لأنماط تعلم الطلبة الأكثر تفضيلاً حسب متغير المعدل التراكمي تبين وجود فروق في قيم المتوسطات الحسابية للنمطين الحسي- البصري والبصري اللفظي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو النادي، هالة جمال جاد الله.. (2010). أنماط التعلم الأكثر تفضيلا لدى طلبة جامعة الإسراء الخاصة الواقع...الطموح . دراسات تربوية وإجتماعية. مج. 16، ع. 1، يناير 2010. ص ص. 61-112 تم استرجاعه من search.shamaa.org .