البحث المتقدم
     

إمكانات استخدام الحاسوب في تدريس مادة التربية الفنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14626
المؤلف الغامدي، أحمد بن عبد الرحمن.
الصفحات ص ص. 65-100
المصدر مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون. مج. 32، ع. 32، يناير 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريس بمساعدة الحاسوب  -  الانتاجية  -  الكفايات التعليمية  -  التربية الفنية  -  تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  طرائق التدريس  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على إمكانات استخدام الحاسوب في تدريس مادة التربية الفنية، والكشف عن المشكلات التي تواجه المعلم والطلبة في استخدام الحاسوب الآلي تدريسا وتطبيقا. إتبّع المنهج الوصفي، ووزعت استبانة تكونت من ثلاثة محاور على العينة المكونة من 68 معلما من معلمي التربية الفنية بمدارس التعليم العام (إبتدائي، متوسط) بمدينة مكة المكرمة. أظهرت النتائج أن استخدام الحاسب الآلي في الإنتاج الفني لا يتم لعدم وجود المعامل المهيئة وقلة خبرات المعلمين والطلبة. وظهر اهتمام المعلمين بضرورة استخدام الحاسب تدريسيا، إلاّ أنّ هناك حاجة إلى إقامة دورات في التشغيل والبرمجة الحاسوبية للمعلمين على رأس العمل، وإضافة مقرر دراسي إلى الكفايات اللازمة لمعلم التربية الفنية، وتعد هذه مشكلة بالنسبة للمعلمين. وأشارت النتائج أن النسبة القليلة من المعلمين المستخدمين للحاسب الآلي في تدريسهم يقومون بذلك بمبادرة ذاتية تفتقر إلى التنظيم المنهجي ولا يتم تطبيقها في الصف لعدم توافر الأجهزة بالعدد الكافي. وتم التوصل إلى عدد من البرامج التي يمكن للمعلم توظيفها تدريسيا وفق خطوات متسلسلة، وتناسب كافة التطبيقات في مادة التربية الفنية ويمكن للمتعلمين تطبيقها في تمارينهم بيسر وسهولة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، أحمد بن عبد الرحمن. (2011). إمكانات استخدام الحاسوب في تدريس مادة التربية الفنية . مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون. مج. 32، ع. 32، يناير 2011. ص ص. 65-100 تم استرجاعه من search.shamaa.org .