البحث المتقدم
     

تصوير لتحديد مواصفات الجودة للمنتج التعليمي في مجال أشغال المعدن بكلية التربية الفنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14620
المؤلف شلتوت، فوقية حسن. قسم الإشغال الفنية والتراث الشعبي
متغيرات العنوان Imagination for the determination of the quality characteristics of the educational product in the field of metal works at the faculty of art education [Article]
الصفحات ص ص. 223-254
المصدر مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون. مج. 27، ع. 27، مايو 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات كلية التربية الفنية  -  الانتاجية  -  جودة التعليم  -  التربية الفنية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إن أشغال المعادن أحد المقررات الهامة التي تساهم بشكل فعال في إعداد معلم التربية الفنية، من خلال هذا المقرر يمكن تأهيل خريج الكلية، فنيا وتقنيا وتربويا والمساهمة في كيفية تطويعه للخامات المعدنية بأشكالها وأنواعها المختلفة لتأخذ صورا جمالية تتناسب وقدرات الممارسين لهذا النشاط الذي يساهم في اكتمال إعداد معلم التربية الفنية، وقد أصبح من المهم أن يتم إعداده فيها لمفاهيم الجودة العالمية حتى يستطيع أن ينافس في السوقين المحلي والعالمي، ففن المشغولة المعدنية تقدم للطالب العديد من الخبرات والمهارات الخاصة بالتصميم والتقنية والجانب الوظيفي، هذا بالإضافة إلى العامل التربوي الذي يقدم له من خلال العملية التدريسية والتي تساهم في تعديل السلوك بما تقدمه من قيم ومفاهيم. وعلى ذلك لا بد من معايير جودة خاصة بكل جانب حتى نقدمها للطالب من خلال المشغولة فتصبح مشغولة بجودة تساهم في إعداد طالب مجود يستطيع المنافسة في سوق العمل في مجال التعليم العام أو في مجال المشاريع الصغيرة، ولذلك توصي الباحثة بتقسيم المقرر الدراسي على سنتين يمكن من خلالهما إعداد الطالب بإكسابه مهارات أساسية في التعامل مع الخامة المعدنية. أولا: الفرقة الرابعة يكون المقرر الخاص بها تدريبا متواصلا على التقنيات بأن يتم تدريب الطالب على تقنية واحدة كل شهر في أربع محاضرات بداية من التصميم ثم التنفيذ ثم التشطيب على مساحة معدنية لا تزيد عن 5.5 سم أو 6.6 على الأكثر ثم ننتقل إلى التقنية الأخرى وهكذا. ثانيا: الفرقة الخامسة يقوم الطالب بعمل مشروع خاصّ به يقوم بتوظيف مما تعلمه من تدريب في مشغولة معدنية ويستخدم في التنفيذ أكثر من تقنية إن تطلب العمل ذلك، أو اشتراك مجموعة طلاب في عمل جماعي. وفي هذه الحالة سوف تكون الاستفادة أكبر وأعمق ويتعلم الطالب كيفية التعامل مع المشغولة الصغيرة وما يتطلب ذلك من مهارات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شلتوت، فوقية حسن.. (2009). تصوير لتحديد مواصفات الجودة للمنتج التعليمي في مجال أشغال المعدن بكلية التربية الفنية . مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون. مج. 27، ع. 27، مايو 2009. ص ص. 223-254 تم استرجاعه من search.shamaa.org .