البحث المتقدم
     

النقد والتذوق الفني في التربية الفنية أهميته ووظائفه

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14614
المؤلف قزاز، طارق بكر عثمان. معلم التربية الفنية بمدرسة العاصمة المقدسة النموذجية، وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 193-218
المصدر مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون. مج. 25، ع. 25، سبتمبر 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التفكير الناقد  -  التذوق الفني  -  التربية الفنية  -  المعلمون  -  طرائق التدريس  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
لقد برزت مشكلة هذا البحث عندما تناول الباحث منهج التربية الفنية في المملكة العربية السعودية بالدراسة والتحليل في بحث سابق، حيث تبين أن المنهج ورغم تبنيه للنقد والتذوق الفني كمفهوم إلا أنه يركز على الإنتاج والتعبير الفني. وقد أراد الباحث في هذه المقالة البحثية أن يناقش أهمية النقد والتذوق الفني في التربية الفنية من خلال الوظائف والأدوار التي يلعبها في ثقافة المجتمع، والتي يؤثر بواستطها على ممارسات النقاد في الحكم على أعمال الفنانين، وعلى ممارسات معلمي التربية الفنية في تدريس أساليب نقدية تنمي شخصية الطالب وتكسبه قدرات الحكم النقدي. وقد خلص البحث إلى أهمية النقد والتذوق الفني من خلال الأدوار التي يلعبها في ثقافة المجتمع حيث يمثل النقد حلقة الوصل بين الفن والفنانين وبين المتلقين والمتذوقين بمختلف مستوياتهم، وأن معلم التربية الفنية يلعب دور الناقد عندما يقوم بإثارة النقاش داخل الصف، مما يكسب الطالب قدرات فنية ونفسية ولغوية وعلمية واجتماعية تسهم ببناء شخصيته. وقد أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالنقد والتذوق الفني ضمن منهج التربية الفنية في المملكة العربية السعودي، وتأكيد دور المعلم الناقد، والاهتمام بالأبحاث العلمية في مجال النقد والتذوق الفني للتعرف على أثره وفاعليته في ثقافة المجتمع وفي التربية الفنية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قزاز، طارق بكر عثمان.. (2008). النقد والتذوق الفني في التربية الفنية أهميته ووظائفه . مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون. مج. 25، ع. 25، سبتمبر 2008. ص ص. 193-218 تم استرجاعه من search.shamaa.org .