البحث المتقدم
     

فعالية برنامج تدريبي سلوكي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14583
المؤلف الرمادي، نور أحمد محمد أبو بكر. أستاذ، الصحة النفسية، كلية رياض الأطفال، جامعة الفيوم
الصفحات ص ص. 249-307
المصدر مجلة كلية التربية بالفيوم. ع. 7، 2007
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  تعديل السلوك  -  تنمية المهارات  -  مهارات الحياة  -  التكيف الاجتماعي  -  المعوقون عقليا  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف البحث الحالي إلى: 1) التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي سلوكي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس. 2) التعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج المستخدم في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس. تكونت عينة الدراسة من 45 طالبا وطالبة من مركز الوفاء بمدينة الرستان بسلطنة عمان، طبق الباحث عليهم مقياس المهارات الاجتماعية، ومقياس الثقة بالنفس، والبرنامج التدريبي السلوكي وجميعهم من إعداد الباحث الحالي، وقد أشارت النتائج إلى: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية. 2) وجود فروق دالة بين متوسطات عينة البحث في كل من التطبيق القبلي والبعدي لصالح البعدي مما يبين أن البرنامج له نتائج إيجابية. 3) وجود فروق دالة بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الثقة بالنفس وأبعاده لصالح التجريبية. 4) وجود فروق دالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي مما يبين نتائج البرامج الإيجابية في تنمية الثقة بالنفس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الرمادي، نور أحمد محمد أبو بكر.. (2007). فعالية برنامج تدريبي سلوكي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم . مجلة كلية التربية بالفيوم. ع. 7، 2007. ص ص. 249-307 تم استرجاعه من search.shamaa.org .