البحث المتقدم
     

نظام اليوم الدراسي الكامل ومتطلبات تطبيقه في المدارس الإبتدائية بمحافظة الإسكندرية

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 006085
المؤلف بلبع، نيفين سعد محمد.
المؤلف الاضافي البوهي، فاروق شوقي. مشرف رسالة
عثمان، إبتسام مصطفى. مشرف رسالة
محمود، يوسف. عضو لجنة المناقشة
الغريب، شبل بدران. مشرف رسالة
الصفحات 226 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. أصول التربية. جامعة الإسكندرية. كلية التربية. 2007. مصر. الإسكندرية. T: 034847645. F: 034865671. alxedu@hotmail.com. www.alxedu.com
الواصفات دوام الطلاب  -  المدارس الابتدائية  -  الإسكندرية (مصر : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
أجريت هذه الدراسة من أجل تقويم نظام اليوم الدراسي الكامل بالمرحلة الابتدائية، والتعرف على مفهومه وأهدافه، ومبررات التطبيق التي أخذ بها نظام التعليم المصري، وتحديد المتطلبات الواجب توافرها؛ حتى يحقق نظام اليوم الدراسي الكامل بالمرحلة الابتدائية أهدافه، مع رصد واقع هذا النظام في بعض من المدارس الابتدائية بمحافظة الاسكندرية، والكشف عن إيجابياته وسلبياته، وكذلك الكشف عن أهم المشكلات التي تحول دون تحقيق نظام اليوم الدراسي الكامل أهدافه التربوية، وتقديم سبلٍ لعلاجه إن أمكن؛ وذلك من أجل زيادة فاعلية نظام اليوم الدراسي الكامل وجدواه، مع وضع تصور مقترح لمتطلبات نظام اليوم الدراسي الكامل وكعلاج لمشكلاته الحالية. وتم استخدام استمارة رصد واقع مدارس نظام اليوم الدراسي الكامل الابتدائية، واستمارة مفتوحة لمعلمي مدارس نظام اليوم الدراسي الكامل، كأدوات للدراسة. وطبقت هذه الأدوات على عينة عشوائية من معلمي ومديري بعض مدارس نظام اليوم الدراسي الكامل الابتدائية بمحافظة الاسكندرية بمختلف إداراتها التعليمية السبع في العام الدراسي 2005- 2006، وهذه العينة ممثلة للمجتمع الأصلي. كما تم اتباع المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وذلك لملاءمته لطبيعتها. وبينت نتائج عينة الدراسة الميدانية أن هناك نسبة 91.38% من مدارس نظام اليوم الدراسي الكامل الابتدائية بمحافظة الاسكندرية لا يفي واقعها بتطبيق نظام اليوم الدراسي الكامل فيها. (ملخص المؤلف بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بلبع، نيفين سعد محمد. (2007). نظام اليوم الدراسي الكامل ومتطلبات تطبيقه في المدارس الإبتدائية بمحافظة الإسكندرية (ماجستير). جامعة الإسكندرية. كلية التربية، مصر. تم استرجاعه من search.shamaa.org .