البحث المتقدم
     

تعليم الطلاب ليكونوا صنّاع سلام ودليل الطالب لحل النزاعات

[الملخّص] 
النوع كتاب
رقم الوثيقة 16725
المؤلف جونسون، ديفد.
المؤلف الاضافي جونسون، روجر.
الصفحات 589 ص.
الناشر الدمام: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، 2007
عنوان الناشر الدمام. السعودية. 5162 الدمام 31422. دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع. T: 009668916066. F: 0096638918178. dar-alkitab@das.sch.sa. http://www.das.sch.sa/DarAlKitab_website/index.html.
الواصفات حل المشكلات  -  حل النزاعات  -  دليل الطالب  -  الارشاد  -  التعليم  -  الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
كيف نعلّم الطلبة الإجراءات والمهارات التي يحتاجونها ليحلوا المشكلات الفكرية التي تنشأ بينهم بطريقة بنائية ناجحة؟ لماذا تتجنب بعض المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى تعليم الطلبة كيفية التعامل مع المشكلات وكيفية التفاوض والحوار مع بعضهم بعضًا للوصول إلى حل؟ ما الذي يستفيده الطلاب من مناقشاتهم ومفاوضاتهم التي يجرونها مع بعضهم بعضًا؟ هل تسهم في تنمية مهاراتهم العقلية العليا كمهارتي التحليل والتركيب؟ هل يؤدي ذلك إلى زيادة في تحصيلهم المدرسي؟ وهل ينتقل أثر تعلمهم إلى مواقف جديدة؟ أيهما أفضل للمدرسة وللمعلّمين: أن يُنهوا مباشرة ما ينشأ بين الطلبة من اختلافات أو نزاعات فكرية أم أن يتركوا مسألة حل ذلك إلى الطلبة أنفسهم؟ لماذا يقمع المعلّمون أحيانًا الطلبة المختلفين أو المتنازعين حينما تتفجر بين هؤلاء الطلاب بعض المسائل الأكاديمية التي تثير الجدل؟ يدور هذا الكتاب حول الإجابة عن هذه الأسئلة وحول استخدام ما ينشأ بين الطلاب من تعارض فكري في تعليمهم إجراءات ومهارات تجعلهم هم المعنيين مباشرة في إيجاد الحلول لما ينشأ بينهم من مشكلات فكرية. حدوث النزاعات بين طلبة المدارس داخل الصفوف وخارجها أمر طبيعي، والعمل على حل هذه النزاعات وتسويتها بينهم ضرورة ملحة بسبب ما ينشأ عنها من آثار سلبية على إنتاجيتهم. كيف ندرب الطلاب على حل مشكلاتهم وتسوية نزاعاتهم مع زملائهم بأنفسهم؟ كيف نمكِّن الطلاب من امتلاك المهارات اللازمة للتوسط بين الأقران؟ كيف نمكِّن الطلاب من التحكم في حل النزاعات التي تنشب بينهم؟ ما هي السمات التي يجب أن تتوافر في الوسيط الجيد؟ هذه الأسئلة وغيرها هي ما يتناوله هذا الدليل بالدراسة والتحليل إضافة إلى ما اشتمل عليه من برامج عملية لتعليم الطلبة أسس التفاوض والتوسط مع الزملاء. كتاب لا غنى عنه للمعلمين والمديرين والمرشدين الطلابيين. (ملخص الناشر)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جونسون، ديفد. (2007). تعليم الطلاب ليكونوا صنّاع سلام ودليل الطالب لحل النزاعات . الدمام: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع. تم استرجاعه من search.shamaa.org .