البحث المتقدم
     

الحصيلة المعرفية في مقرري الإصابات الرياضية وانحرافات القوام لدى معلمي التربية البدنية بمراحل التعليم العام في مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15562
المؤلف جباري، علي بن محمد. أستاذ، فسيولوجيا الجهد البدني، كلية التربية البدنية والرياضية، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية
الصفحات ص ص. 373-389
المصدر مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 24، ع. 2، إبريل 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التحصيل الدراسي  -  المقررات الدراسية  -  التربية البدنية  -  معلمو التربية البدنية  -  التعليم العام  -  جازان (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الحصيلة المعرفية لدى معلمي التربية البدنية بمنطقة جازان التعليمية في المملكة العربية السعودية في مقرري الإصابات الرياضية وانحرافات القوام، وكذلك على الفروق في الحصيلة المعرفية لهذين المقررين، وذلك وفقا لمتغيرات كل من: المرحلة الدراسية، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية، والعلاقة بين هذه الحصيلة في هذين المقررين وبين كل من متغيرات: العمر، ومرحلة التدريس، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات والندوات. وقد استخدم، المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية. تم عشوائياً اختيار 78 معلماً من جميع المراحل الدراسية متوسط أعمارهم 35.6 سنة، ومتوسط عدد سنوات الخبرة 13.12 سنة، ومتوسط عدد الدورات والندوات 8.40 وأخضعوا لاختيار تحريري. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود ضعف واضح في مستوى الحصيلة المعرفية لدى عينة الدراسة. ويشير تحليل التباين الآحادي إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المراحل الدراسية ومستوى التحصيل المعرفي في مقرر الإصابات الرياضية لصالح المرحلة الابتدائية كما أظهره اختبارأقل فرقا معنويا (LSD) ولم تكن للمرحلة الدراسية دلالة إحصائية مع التحصيل المعرفي لمقرر انحرافات القوام. كما لم يكن هناك فروق دالة إحصائياً بين عدد سنوات الخبرة وعدد الدورات والندوات وبين مستوى التحصيل المعرفي في هذين المقررين. كما تشير نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ضعيفة دالة إحصائيا بين التحصيل المعرفي في هذين المقررين، ولم تكن هناك علاقة ارتباطية بين المتغيرات قيد الدراسة ومستوى التحصيل الدراسي في هذين المقررين. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جباري، علي بن محمد.. (2012). الحصيلة المعرفية في مقرري الإصابات الرياضية وانحرافات القوام لدى معلمي التربية البدنية بمراحل التعليم العام في مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية . مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 24، ع. 2، إبريل 2012. ص ص. 373-389 تم استرجاعه من search.shamaa.org .