البحث المتقدم
     

مشكلات طلاب كلية المعلمين بجامعة الملك خالد بأبها من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15561
المؤلف القضاة، محمد فرحان. أستاذ، علم النفس التربوي، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان Problems of students at teachers' college, king Khalid University, Abha, from their perspectives in terms of some variables [Article]
الصفحات ص ص. 311-337
المصدر مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 24، ع. 2، إبريل 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الملك خالد (السعودية)كلية التربية  -  المشكلات التربوية  -  المعلمون الطلاب  -  كليات المعلمين  -  أبها (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهم المشكلات التي تواجه طلاب كلية المعلمين بجامعة الملك خالد بأبها في السعودية من وجهة نظر الطلاب أنفسهم، ومعرفة فيما إذا كانت درجة هذه المشكلات تختلف تبعاً لمتغيرات نوع التخصص، والمستوى الدراسي، والرغبة في التخصص، وقلق الوظيفة مستقبلاً، ومستوى التحصيل. وتم إعداد أداة تتضمن مشكلات الطلاب. وتم تطبيق الأداة على عينة تضم 143 طالباً من طلاب كلية المعلمين بجامعة الملك خالد. توصلت الدراسة إلى أن ترتيب المشكلات بالنسبة لعينة الدراسة كانت على النحو التالي: مشكلات إدارية تنظيمية، مشكلات تربوية تعليمية، مشكلات جسمية صحية، مشكلات نفسية، وأخيرا المشكلات الاجتماعية. كما وظهرت فروق دالة إحصائيا تبعا لمتغير نوع التخصص ولصالح ذوي التخصص العلمي على مجال مشكلات إدانية تنظيمية، كما وجدت فروق دالة وفقا لتغيرالرغبة في التخصص ولصالح فئة لا أرغب على جميع المجالات والأداة ككل، وتبعا لمتغير القلق على الوظيفة بعد التخرج ولصالح الطلاب القلقين على معظم مجالات الأداة وعلى الأداة ككل ما عدا مجال المشكلات الاجتماعية، كما كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير مستوى تحصيل الطلاب على الأداة ككل. في حين لم تظهر الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير المستوى الدراسي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القضاة، محمد فرحان.. (2012). مشكلات طلاب كلية المعلمين بجامعة الملك خالد بأبها من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات . مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 24، ع. 2، إبريل 2012. ص ص. 311-337 تم استرجاعه من search.shamaa.org .