البحث المتقدم
     

المعارف والمهارات والاتجاهات التي يحتاجها التعليم العالي من خريج المرحلة الثانوية : دراسة تحليلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15555
المؤلف العتيبي، بدر بن جويعد. قسم التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض
متغيرات العنوان Knowledge, skills and trends the higher education needs from the secondary stage graduate :analytical study [Article]
الصفحات ص ص. 657-680
المصدر مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 22، ع. 3، سبتمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المعرفة  -  المهارات  -  اتجاهات الطلاب  -  تاركو المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  التعليم العالي
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
كان الهدف الرئيس من هذه الدراسة هو محاولة تعرف المتطلبات الواجب توافرها في خريج المرحلة الثانوية من المعارف والمهارات والاتجاهات ليكون قادراً على مواصلة التعليم العالي، ولمحاولة تحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث باستقراء هذه المتطلبات من خلال الإطلاع على العديد من الدراسات وكذلك التقارير والوثائق. وشملت هذه الدراسة إلى جانب تعريف المصطلحات وعرض الدراسات السابقة على ثلاثة محاور، وهي: المتطلبات المعرفية والمهارية والقيمية لمواصلة خريج المرحلة الثانوية للتعليم العالي، والفجوة بين عمليتي الإعداد المعرفي والمهاري والقيمي للطلاب في المرحلة الثانوية ومتطلبات التعليم العالي، وأساليب القضاء على الفجوة بين متطلبات التعليم العالي وإعداد خريج التعليم الثانوي بالمهارات والمعارف والاتجاهات. وخلصت الدراسة إلى تشخيص أبعاد الفجوة بين إعداد التعليم الثانوي للطلاب ومطلبات التعليم العالي، وأوصت بضرورة فتح قنوات التواصل بين المرحلتين، وطرحت رؤية لكيفية إجراء شراكة بينهما للقضاء على هذه الفجوة وسعيا لنجاح خريج المرحلة الثانوية في مواصلة التعليم العالي مما يقلل من الهدر فيه. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، بدر بن جويعد.. (2010). المعارف والمهارات والاتجاهات التي يحتاجها التعليم العالي من خريج المرحلة الثانوية : دراسة تحليلية. مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 22، ع. 3، سبتمبر 2010. ص ص. 657-680 تم استرجاعه من search.shamaa.org .