البحث المتقدم
     

مشكلات الطلبة المتفوقين والموهوبين في المراكز الريادية في محافظة البلقاء في الأردن وحاجاتهم الإرشادية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15553
المؤلف الخرابشة، عمر محمد عبد الله. كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
المؤلف الاضافي عربيات، أحمد عبد الحليم. كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.
متغيرات العنوان An investigation into problems encountered by gifted & talented students and their supervision needs at the pioneers caring centers of Al-Balqa governorate in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 525-549
المصدر مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 22، ع. 3، سبتمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المشكلات التربوية  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  التفوق  -  الموهوبون اكاديميا  -  احتياجات الطلاب  -  الارشاد  -  البلقاء (الأردن : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه الطلبة المتفوقين والموهوبين في المراكز الريادية في محافظة البلقاء الأردن وحاجاتهم الإرشادية، وتكون مجتمع الدراسة من الطلبة المتفوقين والموهوبين الملتحقين بالمركزين الرياديين في محافظة البلقاء والبالغ عددهم 228 طالبا وطالبة ونظرا لصغر حجم المجتمع تم اختياره كاملا عينة للدراسة لإجراء البحث عليه، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة المكونة من 228 طالبا و طالبة. استخدم الباحثان في معالجة بيانات الدراسة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والفروق ومربعاتها في اختيار الفرضيات والتوصل إلى نتائج علمية يمكن تعميمها والقياس عليها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) جاء المجال الإرشادي في المرتبة الأولى من بين المشكلات التي تواجه الطلبة المتفوقين والموهوبين في المراكز الريادية في محافظة البلقاء بالأردن يليه المجال الاجتماعي فالأكاديمي والأسري والشخصي على التوالي. 2) بالنسبة لمتغير النوع الاجتماعي جاء المجال الإرشادي بالمرتبة الأولى للذكور والإناث في حين كانت الطالبات أكثر اهتماماً من الطلاب بمشكلات المجالين: الاجتماعي والأكاديمي في حين كان الطلاب أكثر اهتماماً بمشكلات المجال الشخصي وجاء المجال الأسري في المرتبة الأخيرة لدى الجنسين في حين كانت الحاجة الإرشادية لدى ذكورالمرحلتين الأساسية والثانوية أقوى مما هي لدى الإناث في المرحلتين السابق ذكرهما. توصلت الدراسة إلى تطابق كامل بين طلبة المرحلتين الأساسية والثانوية في رتب مجالات المشكلات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخرابشة، عمر محمد عبد الله.. (2010). مشكلات الطلبة المتفوقين والموهوبين في المراكز الريادية في محافظة البلقاء في الأردن وحاجاتهم الإرشادية . مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 22، ع. 3، سبتمبر 2010. ص ص. 525-549 تم استرجاعه من search.shamaa.org .