البحث المتقدم
     

مدى التزام معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية بمدينة الرياض بأخلاقيات مهنة التعليم في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15552
المؤلف العبد العزيز، منيرة عيد. أستاذ، الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان The extent of female teachers' abidance of education profession ethics in both intermediate and secondary public education schools in Riyadh city [Article]
الصفحات ص ص. 467-524
المصدر مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 22، ع. 3، سبتمبر 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القيم الاخلاقية  -  التعليم  -  المهن  -  المعلمات  -  التعليم المتوسط  -  التعليم الثانوي  -  المدارس الثانوية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على أخلاقيات مهنة التربية والتعليم حسب ما توافر في الأدب التربوي ودراسة مدى التزام معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام الحكومية في مدينة الرياض بأخلاقيات مهنة التربية والتعليم من وجهة نظر المديرات والمعلمات والتعرف على أي فروق ذات دلالة إحصائية- إن وجدت- بين وجهات نظر المعلمات والمديرات تجاه مدى التزام المعلمات بأخلاقيات مهنة التربية والتعليم تعزى لعدد من المتغيرات. إستخدم المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة، تكونت عينة الدراسة من 262 مديرة ومعلمة اخترن عشوائياً. صممت الباحثة استبانة لجمع البيانات تم التأكد من صدقها وثباتها وبلغ معامل الثبات 0.97. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر المديرات والمعلمات حول مدى التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة بالنسبة للمجالات الأربعة مجتمعة. كما وأظهرت نتائج الدراسة أن التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بالطالبات، وبأولياء الأمور والمجتمع المحلي، وبالإدارة المدرسية، وبزميلات المهنة من وجهة نظر المديرات كان عالياً. وترى المديرات أن التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بزميلات المهنة أحتل درجة أعلى من علاقاتهن بالإدارة، في حين احتلت علاقة المعلمات بالطالبات الدرجة الأدنى بين المجالات الأربع. أما المعلمات فرأين أن التزامهن بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بزميلات المهنة عالية جداً، وكذلك في علاقاتهن بالإدارة التي أتت في الدرجة التي تليها. أما التزامهن بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بالطالبات وبأولياء الأمور والمجتمع المحلي كما يرين فقد كان عالياً فقط. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العبد العزيز، منيرة عيد.. (2010). مدى التزام معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية بمدينة الرياض بأخلاقيات مهنة التعليم في ضوء بعض المتغيرات . مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 22، ع. 3، سبتمبر 2010. ص ص. 467-524 تم استرجاعه من search.shamaa.org .