البحث المتقدم
     

المشكلات التي تواجه تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى في تعليم اللغة الانجليزية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15503
المؤلف العمري، خالد علي. قسم المناهج والتدريس، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي عبد الرحمن، عبد الله. قسم المناهج والتدريس، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان Obstacles of teaching English as a foreign language (EFL) in the first three elementary classes in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 99-130
المصدر مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 21، ع. 1، يناير 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اللغة الانكليزية  -  المشكلات التربوية  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
نظر المعلمين في مدارس مدينة إربد. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة مكونة من تسعين معلما ومعلمة للغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الأساسية الدنيا. كما تم تصميم استبانه تضمنت 42 فقرة موزعة على أربعة مجالات رئيسة هي مجال المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة نتائج كان أهمها: أن هناك مشكلات تواجه معلمي اللغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولى في تعليم مختلف مهارات اللغة. كما أن هناك ارتباطاً لمشكلات تعليم اللغة الإنجليزية في الصفوف الثلاثة الأولى بعدة جوانب، ومن الصعب اقتصارها على المعلم أو التلميذ أو المنهاج كل على حده. وقد بينت نتائج الدراسة أن مهارتي القراءة والاستماع من المهارات التي يواجه بها التلاميذ العديد من المشكلات. وبشكل عام كانت المتوسطات الحسابية للمشكلات المذكورة في أداة الدراسة تقع في مستوى صعوبة متوسط وعال فقط ولا يوجد مستوى صعوبة منخفض. كذلك لم يظهرأثر لمتغيرات الدراسة: نوع المعلم، وخبرته، ومؤهله على أي مجال من مجالات الدراسة. وانتهت الدراسة إلى عدة توصيات كان أهمها ضرورة تركيز معلمي اللغة الإنجليزية للصفوف الأساسية الأول على الجانب التطبيقي للمادة كتركيزهم على الجانب النحوي، كذلك ضرورة الاهتمام ببرامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية الدنيا بطريقة توازن بين تقديم المعلومة النظرية، وبين تدريبهم على إنماء قدرات التلاميذ اللغوية بصورة عملية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، خالد علي.. (2009). المشكلات التي تواجه تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى في تعليم اللغة الانجليزية في الأردن . مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 21، ع. 1، يناير 2009. ص ص. 99-130 تم استرجاعه من search.shamaa.org .