البحث المتقدم
     

إستطلاع آراء معلمي العلوم الشرعية بالمدارس الثانوية نحو استخدام الحاسب الآلي في تدريس العلوم الشرعية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15494
المؤلف البديوي، توفيق بن إبراهيم محمود. أستاذ، المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية
متغيرات العنوان Identifying the opinions of Islamic study teachers at Secondary schools towards using computers in teaching Islamic study subjects [Article]
الصفحات ص ص. 225-285
المصدر مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 20، ع. 1، يناير 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الآراء  -  التربية الاسلامية  -  المعلمون  -  المدارس الثانوية  -  طرائق التدريس  -  التدريس بمساعدة الحاسوب
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على آراء معلمي العلوم الشرعية بالمدارس الثانوية نحو استخدام الحاسب في تدريس مواد العلوم الشرعية، وذلك للوقوف على مدى استخدام الحاسب الآلي والبرمجيات المتاحة في الأسواق والاستفادة منها في العملية التعليمية في تدريس مواد العلوم الشرعية. وطبقت هذه الدراسة على عينة من معلمي العلوم الشرعية في المدارس الثانوية بمدينة الرياض وتكونت أداة الدراسة من استبانة. وقد أظهرت نتائج الدراسة موافقة أفراد عينة الدراسة على أهمية استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية، وأن استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية يساعد على شد انتباه التلاميذ للدرس، كما أنه يعتبر من الوسائل التعليمية الفعالة في التدريس. وأشارت النتائج أيضأ إلى عدم توافر أجهزة الحاسب الآلي في المدارس كما ينبغي، وهذا بدوره يحد من استخدامه في تدريس مواد العلوم الشرعية ويقف عائقاً أمام المعلمين نحو استخدامه. بالإضافة إلى ذلك، فقد أبانت نتائج الدراسة أن المعلمين بحاجة إلى دورات تدريبية متخصصة في استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية، بالرغم من أن النتائج تشير إلى أن معلمي العلوم الشرعية لديهم ثقافة جيدة في الحاسب الآلي. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين الذين لديهم دورات تدريبية في استخدام الحاسب الآلي والذين لم يحصلوا على دورات تدريبية في استخدام الحاسب الآلي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البديوي، توفيق بن إبراهيم محمود.. (2008). إستطلاع آراء معلمي العلوم الشرعية بالمدارس الثانوية نحو استخدام الحاسب الآلي في تدريس العلوم الشرعية . مجلة جامعة الملك سعود : العلوم التربوية والدراسات الاسلامية. مج. 20، ع. 1، يناير 2008. ص ص. 225-285 تم استرجاعه من search.shamaa.org .