البحث المتقدم
     

أثر مقدار المعلومات في تنمية ما وراء الذاكرة لدى عينة من الطلبة الجامعييّن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041092
المؤلف بشارة، موفق سليم. قسم علم النفس، كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال
المؤلف الاضافي العطيات، خالد عبد الرحمن. قسم علم النفس، كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال.
متغيرات العنوان The effect of information quantity on developing metamemory among a sample of University students [Article]
الصفحات ص ص. 693-728
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 24، ع. 3، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات المعلومات  -  مستوى المعرفة  -  الذاكرة (علم النفس)  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر مقدار المعلومات في تنمية ما وراء الذاكرة لدى عينة من الطلبة الجامعيين، وللكشف عما إذا كان الأثر يختلف باختلاف المجموعة، أو المعدل التراكمي، أو التفاعل بينهما. تكونت عينة الدراسة من 90 طالبا وطالبة من طلبة جامعة الحسين بن طلال للعام الجامعي 2007/2008م ممن سجلوا مساق مبادىء علم النفس، والموزعين عشوائيا إلى المجموعة الضابطة المكونة من 30 طالبا وطالبة، والمجموعة التجريبية الأولى المكونة من 30 طالبا وطالبة تم تعريضهم لمقدار قليل من المعلومات، والمجموعة التجريبية الثانية المكونة من 30 طالبا وطالبة تم تعريضهم لمقدار كبير من المعلومات. وتم التطبيق القبلي والبعدي لمقياس ما وراء الذاكرة الذي طوره للعربية أبو غزال 2007. أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمقدار المعلومات على أداء أفراد الدراسة في مقياس ما وراء الذاكرة الكلي والأبعاد الفرعية الثلاثة (الرضا عن الذاكرة، والقدرة، والاستراتيجية) يعزى إلى المجموعة، في حين لم يظهر أثر ذو دلالة إحصائية لمقدار المعلومات يعزى إلى المعدل التراكمي، أو التفاعل بين المجموعة والمعدل التراكمي. وقد نوقشت النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة، وقدمت التوصيات المناسبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بشارة، موفق سليم.. (2010). أثر مقدار المعلومات في تنمية ما وراء الذاكرة لدى عينة من الطلبة الجامعييّن . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 24، ع. 3، 2010. ص ص. 693-728 تم استرجاعه من search.shamaa.org .