البحث المتقدم
     

دور استخدام تقنيات المعلومات في تعزيز تدريس المحاسبة في الجامعات الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041089
المؤلف الهنيني، إيمان. قسم المحاسبة، كلية السلط والتخطيط والادارة، جامعة البلقاء التطبيقية
متغيرات العنوان The role of Information Technologies in enhancing the teaching of accounting at the Jordanian Universities [Article]
الصفحات ص ص. 543-568
المصدر مجلة جامعة النجاح للابحاث : العلوم الإنسانية. مج. 22، ع. 2، 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا المعلومات  -  طرائق التدريس  -  المحاسبة  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور استخدام تقنيات المعلومات في تعزيز تدريس المحاسبة في الجامعات الأردنية، ولتحقيق ذلك تم تصميم استبانة وزعت على عينة الدراسة البالغة 170 مستجيبا تمثلت في 20 مدرسا ممن يدرسون تطبيقات الحاسوب في المحاسبة، أو يستخدمون الحاسوب في تدريس مواد محاسبية أخرى، و150 طالبا وطالبة ممن يدرسون تخصص المحاسبة في الجامعات الأردنية. وبعد تحليل مفردات الاستبانة بواسطة الحاسوب، وباستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS تم التوصل إلى أن استخدام الحاسوب في تدريس المحاسبة يساعد على زيادة فهم وإدراك طلبة الجامعات الأردنية للمفاهيم والمصطلحات المحاسبية وعلى تنمية قدرة طلبة الجامعات الأردنية على تطبيق الإجراءات المحاسبية من تحليل العملية المالية أو تسجيلها أو ترحيلها أو استخراج القوائم المالية، وعلى تهيئة طلبة الجامعات الأردنية لسوق العمل بعد التخرج ويعمل على تنمية المهارات والقدرات الشخصية لدى الطلبة. كما تم التوصل إلى المشاكل التي تواجه عملية تدريس المحاسبة باستخدام تقنيات المعلومات مثل قلة عدد الأجهزة وقدمها، وعدم توافر مختبرات لتدريب الطلبة في أوقات الفراغ، وعدم التأسيس الجيد للطلبة في مهارات استخدام الحاسوب، وعدم توافق البرمجيات المحاسبية التي يتدربون عليها مع البرمجيات المطبقة عمليا. أما استخدام الشبكة الإلكترونية في تدريس المحاسبة فإنه يوفر لطلبة الجامعات الأردنية، فرصة البحث والاستكشاف لكل جديد في علم المحاسبة، كما يتيح لهم زيارة مواقع علمية متنوعة، ويعمل على إمكانية حصول الطلبة على معلومات وبرمجيات محاسبية مجانا. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الهنيني، إيمان.. (2008). دور استخدام تقنيات المعلومات في تعزيز تدريس المحاسبة في الجامعات الأردنية . مجلة جامعة النجاح للابحاث : العلوم الإنسانية. مج. 22، ع. 2، 2008. ص ص. 543-568 تم استرجاعه من search.shamaa.org .