البحث المتقدم
     

مدى شيوع الأعراض المصاحبة لقلق الامتحان لدى عينة من دارسي جامعة القدس المفتوحة وتأثرها ببعض المتغيرات المتعلقة بهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041085
المؤلف عواد، يوسف ذياب. جامعة القدس المفتوحة، منطقة نابلس التعليمية
متغيرات العنوان The extent of test anxiety symptoms on sample of learners at Al-Quds Open University (QOU) and the effect of some variables on the learners [Article]
الصفحات ص ص. 199-232
المصدر مجلة جامعة النجاح للابحاث : العلوم الانسانية. مج. 22، ع. 1، 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القدس المفتوحة (فلسطين)  -  القلق  -  الاختبارات  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى شيوع أعراض قلق الامتحان لدى عينة من دارسي جامعة القدس المفتوحة في نابلس وترتيبها بحسب أهميتها، ومعرفة أثر بعض المتغيرات المتعلقة بالدارسين (الجنس، والحالة الاجتماعية، ومستوى سنوات الدراسة، والمعدل التراكمي) على قلق الامتحان للدارسين. تم تطوير استبانة مكونة من 51 عبارة موزعة على بعدين هما: البعد النفسي والبعد الجسمي. تكونت العينة من 419 دارسا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال الفصل الدراسي الثاني 2007/2006. أظهرت النتائج أن مدى شيوع الأعراض المصاحبة لقلق الامتحان على الدرجة الكلية كان مرتفعا ويتراوح مداه من الدرجة المتوسطة إلى المرتفعة. وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة التالية (الجنس، والحالة الاجتماعية، ومستوى سنوات الدراسة، والتفاعل بينها)، بينما بينت النتائج وجود فرق دال إحصائيا يعزى لمتغير المعدل التراكمي إذ إن المعدل التراكمي المتدني يصاحبه درجة عالية من قلق الامتحان والعكس صحيح. وبينت النتائج وجود فرق يعزى لطبيعة الأعراض المصاحبة لقلق الامتحان من حيث كونها نفسية أو جسمية، ولصالح بعد الأعراض النفسية. وتبين أن لكلا البعدين (النفسي والجسمي) أثرا دالا إحصائيا في حدوث قلق الامتحان. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عواد، يوسف ذياب.. (2008). مدى شيوع الأعراض المصاحبة لقلق الامتحان لدى عينة من دارسي جامعة القدس المفتوحة وتأثرها ببعض المتغيرات المتعلقة بهم . مجلة جامعة النجاح للابحاث : العلوم الانسانية. مج. 22، ع. 1، 2008. ص ص. 199-232 تم استرجاعه من search.shamaa.org .