البحث المتقدم
     

أثر استخدام برنامج حاسوب تعليمي على تحصيل الطلبة في مادة التربية الاجتماعية والوطنية للصف الثالث الأساسي في مديرية تربية معان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038203
المؤلف عبيدات، هاني حتمل. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية
المؤلف الاضافي العطيات، خالد عبد الرحمن. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية.
جويفل، مصطفى. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية.
متغيرات العنوان The effectiveness of instructional computer program on third primary-social course-students in Ma'an [Article]
الصفحات ص ص. 389-412
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 24، ع. 2، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التنشئة الاجتماعية  -  التربية على المواطنة  -  طرائق التدريس  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  التعليم الاساسي  -  معان (الاردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج حاسوب تعليمي على تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مدينة معان لمادة التربية الاجتماعية والوطنية مقارنة بالطريقة الاعتيادية، حيث تم اختيار عينة مقصودة من طلبة الصف الثالث الأساسي من مدرسة ضرار بن الأزور موزعين على أربع شعب بواقع 63 طالبا، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية بواقع 32 طالبا والثانية ضابطة بواقع 31 طالبا بموجب اختبار قبلي تم استخراج صدقه من خلال مجموعة محكمين وثباته من خلال معامل الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا) حيث تم فحص تكافؤ المجموعتين من خلال اختبار ت حيث كانت قيمة ت 0.619 بمستوى دلالة α (0.483)، وقد استخدم الباحثان في تدريس المجموعة التجريبية برنامج حاسوب تعليمي طوره الباحثان لهذا الغرض، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وأخضعت المجموعتان إلى اختبار بعدي لقياس تحصيلهم بعد المرور بالخبرة التعليمية، حيث تبين وجود فروق ظاهرية في التحصيل بين المجموعتين، ولفحص هذه الفروق تم استخدام تحليل التباين ANCOVA لمعرفة دلالة الفروق عند مستوى α (0.05) وضبط الأثر المصاحب حيث كانت قيمة ف (43.427) بدرجة حرية 60 وهذا يعني أنها دالة إحصائيا ولصالح المجموعة التجريبية بمتوسط 17.41 وبانحراف معياري 2.76 وتعزى هذه النتيجة إلى فاعلية برنامج الحاسوب التعليمي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبيدات، هاني حتمل.. (2010). أثر استخدام برنامج حاسوب تعليمي على تحصيل الطلبة في مادة التربية الاجتماعية والوطنية للصف الثالث الأساسي في مديرية تربية معان . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 24، ع. 2، 2010. ص ص. 389-412 تم استرجاعه من search.shamaa.org .