البحث المتقدم
     

Motivation types among EFL college students : insights from the Palestinian Context

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038192
المؤلف Dwaik, Raghad. Hebron University, Palestine Polytechnic University
المؤلف الاضافي Shehadeh, Adnan. Hebron University, Palestine Polytechnic University.
متغيرات العنوان أنماط الدافعية لدى طلبة الجامعيين في سياق تعليم اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية :رؤى من السياق الفلسطيني [مقال]
الصفحات pp.333-360
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 24، ع. 1، 2010
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Second language instruction  -  English  -  Motivation  -  University students  -  Palestine
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد فلسطين
ما يزال موضوع الدافعية يحظى باهتمام كبير من قبل الباحثين في مجال اكتساب اللغة نظرا لاختلاف أنماط الدافعية، باختلاف المتغيرات في السياق التعليمي. وقد سعت الدراسة الحالية إلى استكشاف أنماط الدافعية لتعلم اللغة الإنجليزية السائدة لدى طلبة الجامعات في المنطقة الجنوبية من فلسطين وبالتحديد في مدينة الخليل. وقد تشكلت عينة الدراسة من 127 طالبا وطالبة في جامعتي الخليل وجامعة بولتكنيك فلسطين في تخصصي اللغة الإنجليزية والهندسة. حيث سلطت أسئلة البحث الضوء على تأثير بعض المتغيرات الهامة مثل تخصص الطالب، مستوى الدراسة، مستوى الطلاقة اللغوية المنشود، نوع الجنس على نمط الدافعية المتولد لديه. وقد تم جمع المعلومات بواسطة استبانة متبوعة بمجموعة من المقابلات. تشير نتائج البحث إلى أن أنواع الدافعية التي تم توصيفها من قبل الباحثين الغربيين والذين أجروا أبحاثهم في الغالب على فئات المهاجرين إلى البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، حيث تسود لدى الطلبة الفلسطنيين أنواع الدافعية خارجية المصدر مثل تعلم اللغة فقط لكونها متطلبا إجباريا في الخطط الدراسية أونظرا لرغبة المتعلم في حماية ثقافته عن طريق مقاومة تأثير الثقافة الأجنبية. وبناء على هذه النتائج فإن الباحثين يوصيان بضرورة العمل على تنمية الدافعية الداخلية أو الأصيلة لدى الطلبة الفلسطنيين خصوصا وأن الأبحاث السابقة تشير إلى أن المتعلمين الذين يحققون مستويات طلاقة متميزة في اللغة الأجنبية غالبا ما يملكون هذا النوع الأصيل من الدافعية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Dwaik, Raghad.. (2010). Motivation types among EFL college students : insights from the Palestinian Context. مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 24، ع. 1، 2010. pp.333-360 تم استرجاعه من search.shamaa.org .