البحث المتقدم
     

الأزمات المدرسية في المدارس الثانوية الحكومية في مديريات شمال الضفة الغربية، فلسطين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038189
المؤلف الحلو، غسان. قسم التربية الابتدائية، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية
متغيرات العنوان Schools' crises in the governmental secondary schools in the northern directories of education in the West Bank, Palestine [Article]
الصفحات ص ص. 223-262
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 24، ع. 1، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المشكلات التربوية  -  المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  وكالات التربية في المقاطعات  -  الضفة الغربية (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
ترمي هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الأزمات المدرسية لدى مديري المدارس الثانوية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية، بالإضافة إلى تحديد الفروق في مستوى الأزمات المدرسية بناء على متغيرات نوع المدرسة، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والمديرية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطوير استبانة وتطبيقها على عينة قوامها 132 مديرا ومديرة من المدارس الثانوية في مديريات محافظات شمال الضفة الغربية. وتكونت الاستبانة من 46 فقرة، موزعة على أربعة مجالات هي: الأزمات السلوكية، والأزمات النفسية والاجتماعية، والأزمات الإدارية، والأزمات النوعية، إضافة إلى 8 فقرات لقياس أساليب التعامل مع الأزمات. أشارت نتائج الدراسة أن مستوى الأزمات العام لدى أفراد عينة الدراسة كان متوسطا، فقد وصلت النسبة المئوية للإستجابة إلى 33.3%. وأظهرت النتائج أن الأزمات النوعية احتلت المرتبة الأولى، تلتها الأزمات النفسية والاجتماعية، فالإدارية، ومن ثم الأزمات السلوكية، وأشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية انطبقت على جميع المجالات تبعا لمتغير نوع المدرسة، وكانت لصالح مدارس الذكور، وفي مجال الأزمات السلوكية تبعا لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح أصحاب المؤهل أعلى من البكالوريوس. أما في مجال الأزمات النوعية اعتمادا على متغير المديرية فكانت لصالح مديرية نابلس. أما فيما يعود للأساليب التي يعتمدها المديرون في التعامل مع الأزمات، فقد أبرزت النتائج أن المدير نفسه كان أعلى أساليب التعامل مع الأساليب، بينما كان أقل أسلوب هو أسلوب الاتصال بلجان الإصلاح. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحلو، غسان.. (2010). الأزمات المدرسية في المدارس الثانوية الحكومية في مديريات شمال الضفة الغربية، فلسطين . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 24، ع. 1، 2010. ص ص. 223-262 تم استرجاعه من search.shamaa.org .