البحث المتقدم
     

واقع الممارسات الإشرافية لدى المشرف التربوي في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038150
المؤلف تيم، حسن محمد. قسم علم النفس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية
متغيرات العنوان Educational supervisors’ practices in government schools in Palestinian Northern Governorates as perceived by (male and female) teachers [Article]
الصفحات ص ص. 783-804
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 23، ع. 3، 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاشراف  -  المشرفون  -  المدارس الحكومية  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع الممارسات الإشرافية لدى المشرف التربوي في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. وتكونت عينة الدراسة من 391 معلما ومعلمة، موزعين على أربع محافظات هي (نابلس، طولكرم، قلقيلية، جنين). صممت استبانة غطت الممارسات الإشرافية، وبعد استخراج مؤشرات صدق الاستبانة وثباتها طبقت على أفراد الدراسة. للإجابة عن أسئلة الدراسة استخرجت النسب المئوية والمتوسطات الحسابية، كذلك استخدم One Way ANOVA واختبار شيفيه للفروق البعدية. أشارت نتائج الدراسة بصورة عامة إلى أن واقع الممارسات الإشرافية لدى المشرف التربوي في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين كانت ضعيفة، وأن واقع الممارسات الإشرافية يختلف باختلاف المؤهل العلمي والمرحلة التعليمية ومكان السكن. وفي ضوء تلك النتائج اقترح الباحث عدة توصيات لتحسين الممارسات الإشرافية لدى المشرف التربوي في محافظات شمال فلسطين، منها توجيه المشرفين التربويين من خلال التدريب المستمر، وعدم إشغال المشرفين التربويين بالعبء الإداري، وتطوير معايير اختيار المشرف التربوي، وإجراء دراسة مشابهة في محافظات فلسطين الأخرى، وإجراء دراسات مشابهة تشتمل على متغيرات أخرى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
تيم، حسن محمد.. (2009). واقع الممارسات الإشرافية لدى المشرف التربوي في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين والمعلمات . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 23، ع. 3، 2009. ص ص. 783-804 تم استرجاعه من search.shamaa.org .