البحث المتقدم
     

مستوى ممارسة طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة الزرقاء وآبائهم للقيم : دراسة مقارنة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038143
المؤلف شموط، نزار. قسم علم النفس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية
متغيرات العنوان The first secondary class students and their parents level of practicing values in Zarga Governorate :comparative study [Article]
الصفحات ص ص. 623-650
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 23، ع. 3، 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيم  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الآباء
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة الكشف عن المنظومة القيمة للأبوين وعلاقتها بالمنظومة القيمة لأبنائهم في مرحلة المراهقة من كلا الجنسين، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم استخدام مقياس القيم الغائية والوسيلة وقد تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 1398 فرداً موزعين على النحو التالي: 466 طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي للمدارس الحكومية والخاصة في محافظة الزرقاء و216 طالبا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، وأباؤهم من الجنسين يبلغ عددهم 932 منهم 466 أماً و466 أباً. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى ما يأتي: فيما يتعلق بإجمالي ترتيب أفراد العينة للقيم الغائية والوسيلية لقد جاء ترتيب قيمة التدين والعمل للآخرة في الرتبة الأولى بالنسبة للقيم الغائية عند أفراد العينة تلتها قيمة الأمن الأسري ثم قيمة السعادة وجاءت قيمة الاعتراف الاجتماعي في الترتيب الأخير. كما حصلت قيمة الطموح على الرتبة الأولى بالنسبة للقيم الوسيلية تلتها قيمة الشجاعة ثم قيمة النظافة في حين جاءت قيمة الطاعة في الرتبة الأخيرة. أما فيما يتعلق بترتيب الطلبة من الجنسين للقيم الغائية فقد جاء ترتيب قيمة الأمن الأسري أولاً تلتها قيمة التدين والعمل للاخرة ثم قيمة السعادة وجاءت قيمة الأعتراف الاجتماعي في الرتبة الأخيرة. كما حصلت قيمة الطموح على الرتبة الأولى بالنسبة للقيم الوسيلية تلتها قيمة الشجاعة ثم قيمة النظافة في حين جاءت قيمة المساعدة في الرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج وجود اتفاق كبير بين الجيلين كما ظهرت فروق بين جيل الآباء وجيل الأبناء في خمسة قيم غائية من ثماني عشرة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شموط، نزار.. (2009). مستوى ممارسة طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة الزرقاء وآبائهم للقيم : دراسة مقارنة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 23، ع. 3، 2009. ص ص. 623-650 تم استرجاعه من search.shamaa.org .