البحث المتقدم
     

واقع جودة التعليم في برامج الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظر الطلبة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038139
المؤلف عساف، عبد محمد. قسم علم النفس والإرشاد النفسي
المؤلف الاضافي الحلو، غسان. قسم التربية الابتدائية، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية.
متغيرات العنوان The reality of quality of graduate program at An- Najah National University as perceived by their student [Article]
الصفحات ص ص. 711-744
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 23، ع. 3، 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة النجاح الوطنية (فلسطين)  -  نوعية التعليم  -  الدراسات العليا
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع جودة التعليم في برنامج الدراسات العليا في جامعة النجاح من وجهة نظر الطلبة، كما هدفت إلى معرفة تأثير متغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، والكلية، والمستوى الدراسي، والوضع المهني للطالب، والمسار المتوقع للطالب على واقع جودة التعليم في برنامج الدراسات العليا. تكون مجتمع الدراسة من 1100 طالب، أما عينة الدراسة فقد تكونت من 248 طالبا وطالبة، شكلت ما نسبته 22.5% من مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن واقع جودة التعليم في برنامج الدراسات العليا في جامعة النجاح كانت عالية بمتوسط 3.65 وتعادل 73% وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الكلية، ولصالح كليات العلوم، والشرعية، والتربية، ومتغير الوضع المهني للطالب ولصالح من يعملون في مجال التربية، ومتغير تقدير الطالب ولصالح ذوي التقدير الممتاز. بينما لم تكن الفروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والمستوى الدراسي، والمسار المتوقع للطالب). كما بينت سلبيات وايجابيات برامج الدراسات العليا ومقترحات الطلبة لتطوير هذه البرامج في جامعة النجاح الوطنية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عساف، عبد محمد.. (2009). واقع جودة التعليم في برامج الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظر الطلبة . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 23، ع. 3، 2009. ص ص. 711-744 تم استرجاعه من search.shamaa.org .