البحث المتقدم
     

إستراتيجيات مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في محافظة نابلس

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038129
المؤلف الشكعة، علي. قسم علم النفس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية
متغيرات العنوان Coping strategies against daily life stresses among Al-Quds Open university in Nablus Governorate [Article]
الصفحات ص ص. 351-378
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الانسانية. مج. 23، ع. 2، 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القدس المفتوحة (فلسطين)  -  مهارات الحياة  -  الضغط النفسي  -  الطلاب الجامعيون  -  نابلس (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة استخدام استراتيجيات مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في محافظة نابلس، إضافة إلى الفروق فيها تبعا لمتغيري الجنس ومكان السكن والتفاعل بينهما. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها 400 طالب، وطبق عليها مقياس مكون من 30 فقرة لقياس استراتيجيات مواجهة الحياة الضاغطة، ويشتمل المقياس على ثلاثة أبعاد هي: بعد التفاعل الإيجابي، والتفاعل السلبي، والتصرفات السلوكية، تم إدخال البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، حيث استخدمت المتوسطات الحسابية وتحليل التباين الثنائي والمقارنات البعدية للإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها. وأظهرت النتائج أن أكثر الاستراتيجيات استخداما استراتيجية التفاعل الايجابي 79%، يليها استراتيجية التصرفات السلوكية 71.33%، وأخيراً استراتيجية التفاعل السلبي 69%. إضافة إلى ذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في هذه الاستراتيجيات تعزى لمتغيري الجنس ومكان السكن والتفاعل بينهما. حيث كانت الفروق دالة لصالح الذكور في التفاعل الإيجابي، بينما كانت الفروق لصالح الإناث في التفاعل السلبي والتصرفات السلوكية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشكعة، علي.. (2009). إستراتيجيات مواجهة أحداث الحياة اليومية الضاغطة لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في محافظة نابلس . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الانسانية. مج. 23، ع. 2، 2009. ص ص. 351-378 تم استرجاعه من search.shamaa.org .