البحث المتقدم
     

أثر الدورات التدريبية في تطوير معلمي الموسيقى في المدارس الحكومية في الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين ومدراء مدارسهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038123
المؤلف موسى، أحمد. قسم العلوم الموسيقية، كلية الفنون الجميلة، جامعة النجاح الوطنية
متغيرات العنوان The impact of training courses on the development of west bank public music teachers as viewed by their fellow teachers and headmasters [Article]
الصفحات ص ص. 325-350
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الانسانية. مج. 23، ع. 2، 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات معلمو الموسيقى  -  التدريب  -  تطوير المعلمين  -  المدارس الحكومية  -  مديرو المدارس  -  التربية الموسيقية  -  الضفة الغربية (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأثر الذي يتركه الإعداد والتدريب الأكاديمي لمعلمي الموسيقا على أدائهم خلال عملهم، وكذلك التعرف على احتياجات المعلمين والمعلمات لبرنامج التدريب الملائم والتأكد من أن المشروع يحقق أهدافه الموضوعة. ولتحقيق هذه الأهداف صممت استبانة لقياس ذلك، ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي ومعلمات الموسيقا الذين التحقوا بهذه الدورات اكتسبوا مهارات وأساليب جديدة بدرجة عالية بلغت نسبة 74%. وبينت النتائج أن المعلمين اكتسبوا طرائق جديدة لعرض الأغاني والأناشيد المدرسية وتقديمها بطريقة أفضل واكتسبوا مهارات جديدة في تكوين الجوقات الموسيقية ومهارات جديدة لتحقيق الاتصال والتواصل من خلال الموسيقا حيث حصلت هذه الأساليب والمهارات على أعلى نسبة بين الفقرات. وأظهرت النتائج أيضاً أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين مجالات الاستبانة الأربعة بين المجال الثاني والأول لصالح المجال الثاني، وكذلك بين المجال الثالث والأول لصالح المجال الثالث. ولم تظهر النتائج أية فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة المعلمين ومدراء مدارسهم، وهذه النتيجة تفيد بأن معلمي الموسيقا ومدراء مدارسهم على قناعة تامة بأن التدريب الذي تلقاه المعلمون ساهم بشكل رئيس في تطوير معلوماتهم وأساليبهم ومهاراتهم وقدراتهم وأنهم وظفوا هذه الخبرات الموسيقية الجديدة في عملية التعليم. كما لم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والخبرة، والمؤهل الأكاديمي، وعدد الدورات. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
موسى، أحمد.. (2009). أثر الدورات التدريبية في تطوير معلمي الموسيقى في المدارس الحكومية في الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين ومدراء مدارسهم . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الانسانية. مج. 23، ع. 2، 2009. ص ص. 325-350 تم استرجاعه من search.shamaa.org .