البحث المتقدم
     

An evaluation of the authentic socio cultural elements in the prescribed english language text books of the secondary schools in Jordan

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 038115
المؤلف Al-Bataineh, Ahmad. Departement of curriculum and methods of teaching, college of education, AL-albay University
متغيرات العنوان تقويم العناصر الإجتماعية الثقافية الأصلية في كتب اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية في الأردن [مقال]
الصفحات ص ص. 289-324
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 23، ع. 1، 2009
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Textbooks  -  English  -  Content analysis  -  Secondary schools  -  Jordan
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتقويم كافة النصوص في كتب اللغة الإنجليزية في ضوء المحتوى الثقافي الاجتماعي لمجتمع اللغة الإنجليزية لطلبة المدارس الثانوية في الأردن للتعرف على مقدار وجود المحتوى الثقافي الأصيل مع بالمقارنة مع المحتوى الثقافي المحلي من خلال فرضية أن كتب اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية في الأردن مبنية على الثقافة المحلية لمجتمع التعلم. قام الباحث بتحليل كافة الدروس في كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في الأردن معتمدا على تقسيمات "بروكس" للعناصر الثقافية والتي تشتمل على عناصر اجتماعية، ودينية وتاريخية، وجغرافية، وسياسية، وتربوية، وأدبية مستخدماً الوسائل الإحصائية المتعددة. وبعد حساب التكرارات وإيجاد النسب بيّنت النتائج بأن كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في الأردن مبنية بشكل أساسي على الثقافة المحلية للطلبة. يمكن إعتبار هذه النتيجة بمثابة اقتراح على المنهجيين وفرق تأليف كتب اللغة الإنجليزية بأن يتم اختيار المحتوى الثقافي لكتب اللغة الإنجليزية بحيث يكون مأخوذا من الحياة اليومية لمجتمع اللغة الإنجليزية. وعليه أوصت هذه الدراسة مجتمع الباحثين في تعلم اللغات الأجنبية بأن يقوموا بتحليل كتب أخرى في تعلم اللغة الإنجليزية للحكم على مواءمتها للطلبة وإجراء تطويرها بحيث تنسجم مع فلسفة التربية والتعليم في تعلم اللغات الأجنبية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Al-Bataineh, Ahmad.. (2009). An evaluation of the authentic socio cultural elements in the prescribed english language text books of the secondary schools in Jordan . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 23، ع. 1، 2009. ص ص. 289-324 تم استرجاعه من search.shamaa.org .