البحث المتقدم
     

الاضطرابات السلوكية لدى أطفال أسر المعتقلين الفلسطينيين في محافظة بيت لحم من وجهة نظر الأمهات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 020470
المؤلف الصباح، سهير سليمان. قسم التربية وعلم النفس، كلية الآداب، جامعة القدس، أبو ديس
المؤلف الاضافي الزغول، لؤي.
متغيرات العنوان Behavioral disorders among the children of Palestinian detainees inthe Bethlehem Governorate from the point of view of the mothers [Article]
الصفحات ص ص. 917-950
المصدر مجلة جامعة النجاح للابحاث : العلوم الإنسانية. مج. 22، ع. 3، 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مشكلات السلوك  -  سلوك الطلاب  -  المشكلات الاسرية  -  الاضطرابات الانفعالية  -  السجناء  -  بيت لحم (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم مظاهر المشاكل السلوكية المنتشرة بين الأطفال من وجهة نظر الأمهات، وتحديد الفروق في المشاكل السلوكية لدى الأطفال تبعا للعمر، ومكان السكن، والجنس، والمستوى التعليمي للأم. تكونت عينة الدراسة من 201 أما من أمهات أطفال أسر المعتقلين في محافظة بيت لحم، تم اختيارهن بطريقة العينة الطبقية العشوائية. وتمت معالجة البيانات إحصائيا عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار ت T-test، وتحليل التباين الأحادي One-Way Anova، واختبار توكي Tukey، ومعامل الارتباط بيرسون Pearson Correlation. تم استخدام استبانة خاصة من إعداد الباحثين وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن درجة المشاكل السلوكية لدى أطفال أسر المعتقلين الفلسطينيين في محافظة بيت لحم من وجهة نظر الأمهات كانت متوسطة، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لأداء أفراد العينة على أداة الدراسة 3.35. وإن أهم مظاهر المشاكل السلوكية تمثلت في اضطرابات الخوف، بينما كان السلوك العدواني أقلها. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق في درجة الاضطرابات السلوكية تبعا لعمر الطفل وكانت لصالح الأطفال ذوي الأعمار 9.1- 12 سنة على الدرجة الكلية. ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاضطرابات السلوكية تعزى لمتغير الجنس، ومكان السكن، ومستوى دخل الأسرة، ومستوى تعليم الأم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصباح، سهير سليمان.. (2008). الاضطرابات السلوكية لدى أطفال أسر المعتقلين الفلسطينيين في محافظة بيت لحم من وجهة نظر الأمهات . مجلة جامعة النجاح للابحاث : العلوم الإنسانية. مج. 22، ع. 3، 2008. ص ص. 917-950 تم استرجاعه من search.shamaa.org .