البحث المتقدم
     

الجودة والاتساق في عمليات تخطيط التعليم كأداة لتقييم أداء المعلم وتطويره

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 020460
المؤلف دروزة، أفنان نظير. قسم أساليب التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية
متغيرات العنوان Adequacy and consistency in instructional planning processes as a means for evaluating and developing teachers' performance [Article]
الصفحات ص ص. 643-668
المصدر مجلة جامعة النجاح للابحاث : العلوم الإنسانية. مج. 22، ع. 2، 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات نوعية التعليم  -  التخطيط التربوي  -  تقييم المعلمين  -  تطوير المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
كان الهدف من هذا البحث توضيح الصورة النموذجية لتخطيط التعليم؛ وذلك لاستخدامها كأداة لتقييم أداء المعلم وتطويره. ولتحقيق هذا الهدف، انطلق الباحث من الإطار النظري لعلم تصميم التعليم، فعرف علم تخطيط التعليم، وذكر مجالاته، وفرق بين أنواع التخطيط من حيث الأداء فقسمه إلى تخطيط ذهني، وتخطيط كتابي، وتخطيط ذهني وكتابي، ومن حيث الزمان فقسمه إلى تخطيط يومي، وتخطيط شهري، وتخطيط فصلي، وتخطيط سنوي. ثم عرج على عناصر خطة التعليم فحددها بالأهداف التربوية، والمحتوى التعليمي، والأهداف السلوكية، والاستراتيجيات التنفيذية، والأدوات والوسائل التعليمية، والأنشطة التربوية، والمنشطات العقلية، والأساليب التقويمية، ضمن حلقة التغذية الراجعة. هذا إلى جانب توضيح محددات الإطار العام الذي تنطلق منه عملية التخطيط، كمعرفة الفئة المستهدفة، والبيئة التعليمية، والمناخ النفسي الذي يسودها، والميزانية، وذلك لكي تكون موجها للمخطط في أثناء القيام بعملية التخطيط. ثم انتهى البحث بتوضيح الأمور التي يجب مراعاتها لدى تخطيط التعليم لضمان تحقيق الصورة النموذجية للتخطيط والتي أهمها عامل الجودة، وعامل الاتساق. هذا إلى جانب اشتمال البحث على تطبيق تربوي يعد بمثابة توصيات نرفعها إلى التربويين المعنيين بشؤون التخطيط التربوي والتطوير. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دروزة، أفنان نظير.. (2008). الجودة والاتساق في عمليات تخطيط التعليم كأداة لتقييم أداء المعلم وتطويره . مجلة جامعة النجاح للابحاث : العلوم الإنسانية. مج. 22، ع. 2، 2008. ص ص. 643-668 تم استرجاعه من search.shamaa.org .