البحث المتقدم
     

عناصر التفاعل الصفي في حصة اللغة الانجليزية كما يراه طلبة الثانوية العامة في مدينة نابلس، فلسطين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 020453
المؤلف عقل، فواز. قسم أساليب التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية
متغيرات العنوان Elements of classroom interaction in English as viewed by secondary students (Tawjeehi) in the city of Nablus, Palestine [Article]
الصفحات ص ص. 71-94
المصدر مجلة جامعة النجاح للابحاث : العلوم الانسانية. مج. 22، ع. 1، 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعلم التفاعلي  -  اللغة الانكليزية  -  طلاب المدارس الثانوية  -  نابلس (فلسطين: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة توافر "عناصر التفاعل الصفي لموضوع اللغة الإنجليزية لدى طلبة التوجيهي في مدارس مدينة نابلس"، وكذلك التعرف إلى الفروق الإحصائية في التفاعل الصفي لموضوع اللغة الإنجليزية تبعا لمتغيرات المعدل في اللغة الإنجليزية، والتخصص (علمي، أدبي)، والجنس، وعدد الطلاب في الصف. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة التوجيهي العلمي والأدبي للعام الدراسي 2007 والبالغ عددهم 2100 طالب وطالبة، تم أخذ عينة طبقية عشوائية حجمها 623 أي ما نسبته 29.7 من مجتمع الدراسة. وقام الباحث بتطوير استبانة تحتوي على 36 فقرة، وبعد جمع البيانات وإجراء التحليلات الإحصائية بينت نتائج الدراسة أن هناك 8 فقرات حصلت على درجة توافر عالية تتمثل في المشاركة والتشجيع على الأسئلة وحرية التعبير وتقبل آراء الطلبة، وأن هناك فروقا إحصائية تعزى لمتغير المعدل في اللغة الإنجليزية والتخصص وعدد الطلبة في الصف وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات منها: تقليل عدد الطلاب في الصف، وتدريب المعلمين على التفاعل الصفي من خلال ورش عمل، ودورات، وندوات، والإكثار من النشاطات الصفية واللاصفية التي تساعد الطالب على التفاعل الصفي داخل الصف وخارجه. وإجراء مزيد من الدراسات حول موضوع استخدام الملاحظة والزيارات الميدانية بقصد الحصول على معلومات مباشرة حول أنماط التفاعل الصفي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عقل، فواز.. (2008). عناصر التفاعل الصفي في حصة اللغة الانجليزية كما يراه طلبة الثانوية العامة في مدينة نابلس، فلسطين . مجلة جامعة النجاح للابحاث : العلوم الانسانية. مج. 22، ع. 1، 2008. ص ص. 71-94 تم استرجاعه من search.shamaa.org .