البحث المتقدم
     

الصورة الذهنية عن المرشد التربوي في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين كما يدركها المديرون والمديرات فيها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 010647
المؤلف عبد القادر، رسمية. قسم علم النفس والارشاد، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية
متغيرات العنوان Image of the educational counselor in government schools in Northern Governorates of Palestine as perceived by school principals [Article]
الصفحات ص ص. 919-954
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 21، ع. 3، 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المشرفون  -  المدارس الحكومية  -  مديرو المدارس  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى تعرف الصورة الذھنية عن المرشد التربوي في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين كما يدركها المديرون والمديرات فيها، كما هدفت التعرف إلى دور متغيرات الدراسة (الجنس، ومكان العمل، والعمر، وسنوات الخبرة، والحالة الاجتماعية، والمؤهل العلمي) على هذه الصورة. تكون مجتمع الدراسة من 642 مديرا ومديرة في محافظات شمال فلسطين (نابلس، وقلقيلية، وسلفيت، وقباطيه، وجنين، وطولكرم)، أما عينة الدراسة فقد تكونت من 134 مديرا ومديرة، والتي تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية وقد شكلت ما نسبته 20.9% من مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن الصورة الذهنية للمرشد التربوي كما يدركها المديرون والمديرات كانت إيجابية بدرجة عالية، إذ حصلت على متوسط حسابي 3.89 ونسبة مئوية 77.8%. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير مكان العمل ولصالح المدينة على القرية، ومتغير سنوات الخبرة، ولصالح أصحاب الخبرة (أكثر من 20 سنة) على أصحاب الخبرة (20-6 سنة)، بينما لم تكن الفروق دالة إحصائيا تبعا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والحالة الاجتماعية، والعمر. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد القادر، رسمية.. (2007). الصورة الذهنية عن المرشد التربوي في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين كما يدركها المديرون والمديرات فيها . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 21، ع. 3، 2007. ص ص. 919-954 تم استرجاعه من search.shamaa.org .