البحث المتقدم
     

أثر عدد من إستراتيجيات التذكر في إسترجاع المعلومات في ضوء جنس الطلبة ومستوى دافعيتهم للتعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 010627
المؤلف إبراهيم، فواز. قسم العلوم الأساسية، كلية السلط، جامعة البلقاء التطبيقية
متغيرات العنوان Effect of some remembering strategies on information recall in relation to students gender and learning motivation [Article]
الصفحات ص ص. 83-106
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 21، ع. 1، 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذاكرة (علم النفس)  -  معالجة المعلومات  -  الجنس (الخصائص)  -  الدافعية
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر عدد من استراتيجيات التذكر، لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في ضوء جنس الطلبة ومستوى دافعيتهم للتعلم. تكونت عينة الدراسة من 257 طالبا وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي من مدارس مدينة السلط/الأردن، منهم 130 طالبا و127 طالبة، اختيروا عشوائيا من 7 مدارس، منها 4 مدارس للذكور و3 مدارس للإناث. صنف أفراد عينة الدراسة بناء على مقياس الدافعية للتعلم إلى أربع مجموعات، تدربت كل مجموعة على إحدى استراتيجيات التذكر، وهي: الموقع، والقصة والتخيل، والكلمة المفتاحية، والوعي. كما طبق مقياس التذكر على مجموعات الدراسة الأربع قبل التدريب على استراتيجيات التذكر وبعده. كشفت نتائج تحليل التباين الثلاثي المصاحب عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التذكر بين المجموعات الأربع ولصالح الطلبة ذوي الدافعية المرتفعة للتعلم. فقد تفوقت المجموعتان اللتان تدربتا على استراتيجيتي "القصة والتخيل" و"الكلمة المفتاحية" على المجموعتين اللتين تدربتا على استراتيجيتي الموقع والوعي. في حين أظهر كل من الذكور والإناث مستوى متقاربا في التذكر، حيث بلغ المتوسط الحسابي لأداء الذكور والإناث 47.75 و46.85 على التوالي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، فواز.. (2007). أثر عدد من إستراتيجيات التذكر في إسترجاع المعلومات في ضوء جنس الطلبة ومستوى دافعيتهم للتعلم . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 21، ع. 1، 2007. ص ص. 83-106 تم استرجاعه من search.shamaa.org .