البحث المتقدم
     

مستوى التفكير التأملي لدى طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 010620
المؤلف الشكعة، علي. قسم علم النفس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية
متغيرات العنوان Level of reflective thinking of undergraduate and higher education students at An-Najah National University [Article]
الصفحات ص ص. 1145-1162
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 21، ع. 4، 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة النجاح الوطنية (فلسطين)  -  التفكير الناقد  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى التفكير التأملي لدى طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية، إضافة إلى تحديد الفروق في مستوى التفكير التأملي تبعا لمتغيرات: نوع الكلية، والجنس، والمستوى الدراسي. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها 641 طالبا وطالبة، وذلك بواقع 550 من طلبة البكالوريوس و91 من طلبة الماجستير، ولغاية التفكير التأملي طبق مقياس إيزنك وولسون والذي اشتمل على 30 فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفكير التأملي لدى طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية كان جيدا حيث وصل المتوسط الحسابي للإجابة على مقياس إيزنك وولسون إلى 23.21 درجة من أصل 30 درجة، وبنسبة مئوية 77.66%. كما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α=0.05 في مستوى التفكير التأملي لدى طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية بين طلبة الكليات العلمية والإنسانية ولصالح طلبة الكليات الإنسانية، وبين طلبة البكالوريوس والماجستير ولصالح طلبة الماجستير، بينما لم تكن الفروق دالة إحصائيا تبعا للجنس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشكعة، علي.. (2007). مستوى التفكير التأملي لدى طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 21، ع. 4، 2007. ص ص. 1145-1162 تم استرجاعه من search.shamaa.org .