البحث المتقدم
     

مظاهر السلوك السلبي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين وأساليب تعاملهم معها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034210
المؤلف بركات، زياد. جامعة القدس المفتوحة، منطقة طولكرم التعليمية
متغيرات العنوان Aspects of negative behaviors among students in the basic stage from the view point of teachers and mechanisms of coping with them [Article]
الصفحات ص ص. 1217-1258
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 22، ع. 4، 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات السلوك اللاإجتماعي  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  المعلمون
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مظاهر السلوك الصفي السلبي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين، وتحديد الأساليب التي يستخدمها هؤلاء المعلمون لمواجهة هذه المظاهر السلوكية. لهذا الغرض طبقت أدوات الدراسة على عينة مكونة من 832 معلما ومعلمة، منهم 413 معلما و419 معلمة، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية: 1) إن مستوى تقييم المعلمين لمظاهر السلوك الصفي السلبي لدى طلبة المرحلة الأساسية كان متوسطا، وأن مستوى مواجهتهم كان مرتفعا بشكل عام. 2) المظاهر الخمسة الأكثر تكرارا للسلوك السلبي لدى الطلبة وفقا لتقييم المعلمين كانت على الترتيب التالي: الخربشة على الجدران، والحديث دون استئذان، والشتم والسب، وركل الآخرين، والفوضى. بينما المظاهر الخمسة الأقل تكرارا للسلوك السلبي فكانت على الترتيب التالي: التجول في الصف، والتصفيق، والمناداة، وإحداث أصوات مزعجة، والألفاظ البذيئة. أما ترتيب مجالات مظاهر السلوك تبعا لمستوى ظهورها لدى التلاميذ فكان على الترتيب التالي: مجال السلوك العدواني، ومجال السلوك اللفظي، ومجال السلوك الحركي. 3) إن الأساليب الخمسة الأكثر استخداما لدى المعلمين للتعامل مع السلوك السلبي كانت على الترتيب التالي: التجاهل، والعزل، والإنشغال، واستخدام الأساليب الجذابة، وبناء علاقات إنسانية مع الطلاب. بينما الأساليب الخمسة الأقل استخداما فكانت على الترتيب التالي: الكوميديا والهزل، ومعرفة أسباب السلوك، والعقاب، والتوجيه والإرشاد، والتعلم الجماعي التعاوني. أما ترتيب مجالات الأساليب فكان على الترتيب التالي: الأساليب الاجتماعية، الأساليب النفسية، الأساليب التربوية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بركات، زياد.. (2008). مظاهر السلوك السلبي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين وأساليب تعاملهم معها . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 22، ع. 4، 2008. ص ص. 1217-1258 تم استرجاعه من search.shamaa.org .