البحث المتقدم
     

المبادئ الأخلاقية التي يستند إليها طلبة الطب في الجامعة الأردنية في إصدار حكمهم على القضايا الأخلاقية، ومدى تأثرها بكل من الجنس والمستوى الدراسي ومستوى فهمهم لطبيعة العلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034209
المؤلف الزعبي، طلال عبد الله. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال
المؤلف الاضافي السلامات، محمد خير. مدرسة الرميمين الثانوية للبنين، مديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط، وزارة التربية والتعليم.
حسنين، خولة يوسف. وكالة الغوث الدولية/ إدارة التربية.
متغيرات العنوان The moral principles on which medical faculty students at the university of Jordan depend to identify moral issues and to what extend such principles are influenced by gender, study level, and nature of science understanding level [Article]
الصفحات ص ص. 1191-1216
المصدر مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 22، ع. 4، 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  القضايا الاخلاقية  -  الطلاب الجامعيون  -  التعليم الطبي
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء المبادىء الأخلاقية التي يستند إليها طلبة كلية الطب في الجامعة الأردنية، وتأثرها بكل من الجنس والمستوى الدراسي ومستوى فهمهم لطبيعة العلم. بلغ عدد أفراد الدراسة 40 طالبا وطالبة، منهم عشرون طالبا وطالبة من مستوى السنة الأولى وعشرون طالبا وطالبة من مستوى السنة الرابعة من كلية الطب في الجامعة الأردنية، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار فهم طبيعة العلم واختبار المبادىء الأخلاقية، وبعد تطبيق الاختبارين وللإجابة عن أسئلة الدراسة حسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والتكرارات والنسب المئوية واستخدام اختبار X2 وتحليل التباين المتعدد لتحليل النتائج. وأظهرت النتائج شيوع المبدأ الإنساني بين طلبة كلية الطب بنسبة 33.8% يلي ذلك المبدأ الديني بنسبة 30.4% ثم المبدأ الاستقلالي بنسبة 19.6 وجاء المبدأ المجتمعي بنسبة 9.2% واحتل المبدأ النفعي المرتبة الخامسة بنسبة 7%. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين نتائج استجابات الطلبة على اختبار المبادىء الأخلاقية يعزى لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي ومستوى فهم الطلبة لطبيعة العلم. في ضوء النتائج أوصت الدراسة بالاهتمام بالقضايا الأخلاقية في تدريس طلبة كلية الطب لما لها من أهمية في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العلم وتطوير التفكير الأخلاقي التحليلي الناقد لديهم. وإجراء دراسات على طلبة من مستويات أخرى وتخصصات جديدة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزعبي، طلال عبد الله.. (2008). المبادئ الأخلاقية التي يستند إليها طلبة الطب في الجامعة الأردنية في إصدار حكمهم على القضايا الأخلاقية، ومدى تأثرها بكل من الجنس والمستوى الدراسي ومستوى فهمهم لطبيعة العلم . مجلة جامعة النجاح للأبحاث : العلوم الإنسانية. مج. 22، ع. 4، 2008. ص ص. 1191-1216 تم استرجاعه من search.shamaa.org .