البحث المتقدم
     

Parenting styles used with preschool children in Jordan

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14603
المؤلف Al Khatib, Amal J. Doctoral student, Dept. of teaching, leadership and curriculum studies, Kent State University, U.S.A
متغيرات العنوان أنماط التنشئة المستخدمة مع الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة في المملكة الأردنية الهاشمية [مقال]
الصفحات pp. 61-74
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 13، ع. 49، ديسمبر 2011
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الموقع The article is available at Shamaa office
الواصفات Upbringing  -  Preschool children  -  Parent child relationship  -  Jordan
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد الكويت
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط التنشئة التي يستخدمها أولياء الأمور مع أطفالهم في سن ما قبل المدرسة في الأردن. وشارك في الدراسة آباء وأمهات 172 طفلا وطفلة تم اختيارهم من ثماني رياض أطفال في مدينة عَمّان بطريقة العينة العنقودية متعددة المراحل. ولجمع البيانات استخدم مقياس أنماط وأبعاد التنشئة الوالدية (The Parenting Styles and Dimensions Questionnaire) لروبنسون، وماندليكو، وأولسين، وهارت (Robinson, Mandleco, Olsen, & Hart, 2001). ولفحص فرضيات الدراسة تم استخدام تحليل التباين المشترك المتعدد (MANCOVA) وتحليل التباين المشترك الأحادي (ANCOVA). أشارت النتائج إلى أن أولياء الأمور الأردنيين أكثر استخداماً للنمط السلطوي، وأقل استخداماً للنمط التسلطي. وفي حين أن النمط السلطوي كان الأكثر استخداماً فإن فروقاً ذات دلالة وجدت بين الآباء والأمهات. فقد تبين أن الأمهات أكثر تساهلا من الآباء. وأخيرا تشير النتائج إلى أن أولياء الأمور أكثر استخداماً للنمط السلطوي مع أبنائهم الذكور. وتقدم الدراسة تحليلا لمضامين هذه النتائج، وتقترح توصيات للبحوث المستقبلية ذات العلاقة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Al Khatib, Amal J.. (2011). Parenting styles used with preschool children in Jordan . مجلة الطفولة العربية. مج. 13، ع. 49، ديسمبر 2011. pp. 61-74 تم استرجاعه من search.shamaa.org .