البحث المتقدم
     

الدلالات الإكلينيكية لأداء الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في بعض اختبارات القدرات العقلية بمدينة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 15673
المؤلف عطا الله، صلاح الدين فرح. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض
المؤلف الاضافي عيسى، يسرى أحمد سيد. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
متغيرات العنوان Clinical indicators of performance of children with learning disabilities on some mental abilities tests in Riyadh City [Article]
الصفحات ص ص. 35-59
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 12، ع. 48، سبتمبر 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التشخيص العيادي  -  الاداء  -  الاطفال  -  صعوبات التعلم  -  الاختبارات العقلية  -  الاشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
سعت الدراسة الحالية للتوصل إلى نموذج أداء تفريقي، يمكن من التمييز بين ثلاث مجموعات من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وذلك بتطبيق بطارية مكونة من: اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري، واختبار رسم الرجل، واختبار الدوائر، تكونت عينة الدراسة من 151 تلميذاً من برامج صعوبات التعلم بمدينة الرياض من تلاميذ الصف الرابع والخامس تراوحت أعمارهم بين 10-12 سنة بمتوسط عمري قدره 10.38 سنة، وانحراف معياري قدره 1.7، وتوزع الأطفال على ثلاث مجموعات هي: ذوو صعوبات القراءة 33.8%، وذوو صعوبات الكتابة 31.1%، وذوو صعوبات الرياضيات 35.1%. كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود نموذج للأداء قادر على التمييز بين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية الثلاث في الاختبارات الثلاثة موضع الدراسة الحالية، وأبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي القدرة التمييزية لاختبار المصفوفات المتتابعة المعياري، ونجاحه في التمييز بين مجموعتين من مجموعات الدراسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عطا الله، صلاح الدين فرح.. (2011). الدلالات الإكلينيكية لأداء الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في بعض اختبارات القدرات العقلية بمدينة الرياض . مجلة الطفولة العربية. مج. 12، ع. 48، سبتمبر 2011. ص ص. 35-59 تم استرجاعه من search.shamaa.org .