البحث المتقدم
     

الأحداث الصدمية وعلاقتها باضطراب الضغوط التالية للصدمة والاكتئاب لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في لبنان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041652
المؤلف اليحفوفي، نجوى يحيى. قسم علم النفس، الجامعة اللبنانية
متغيرات العنوان The relationship between traumatic events, PTSD and depression among lebanese junior-high school students [Article]
الصفحات ص ص. 8-25
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 11، ع. 44، سبتمبر 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الضغط النفسي  -  الحرب  -  الاكتئاب  -  الاضطرابات الانفعالية  -  الطلاب  -  التعليم المتوسط  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة المحتملة بين الأحداث الصدمية واضطراب الضغوط التالية للصدمة والاكتئاب من جهة، وعلاقتهم ببعض المتغيرات الاجتماعية – الديمغرافية كالطبقة الاجتماعية، والجنس والانتماء الديني من جهة أخرى. تكونت العينة من 710 من التلاميذ والتلميذات من مدارس المرحلة المتوسطة. تراوحت أعمارهم ما بين 12-15 سنة، ينتمون إلى مختلف الطوائف الدينية، والطبقات الاجتماعية، استخدمت مقاييس الأحداث الصدمية، واضطراب الضغوط التالية للصدمة والاكتئاب، أكدت النتائج وجود ارتباط- بين الأحداث الصدمية واضطراب الضغوط التالية للصدمة والاكتئاب، وعلى ارتفاع متوسط الأحداث الصدمية لدى الطبقة الفقيرة، تلتها الطبقة العليا فالوسطى، فيما يتعلق باضطراب الضغوط التالية للصدمة فقد كان الأعلى لدى الطبقة الفقيرة فالوسطى تلتها العليا. بالنسبة لمتغير الاكتئاب، فقد حصلت الطبقة العليا على أدنى متوسط تلتها الطبقة الوسطى فالطبقة الفقيرة، فيما خص متغير الجنس تبين أن متوسط الإناث في الأحداث الصدمية أعلى من الذكور، ولديهم نفس متوسط اضطراب الضغوط التالية للصدمة ، في حين ارتفع متوسط الاكتئاب لدى الإناث مقارنة بالذكور، وفيما يتعلق بمتغير الانتماء الديني فقد كان متوسط الأحداث الصدمية الأعلى لدى الطائفة الشيعية مقارنة بالطائفة السنية والطوائف المسيحية، فيما لم تستخرج فروق دالة بالنسبة لمتغير الضغوط التالية للصدمة والاكتئاب بين جميع الطوائف.(المخلص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
اليحفوفي، نجوى يحيى.. (2010). الأحداث الصدمية وعلاقتها باضطراب الضغوط التالية للصدمة والاكتئاب لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في لبنان . مجلة الطفولة العربية. مج. 11، ع. 44، سبتمبر 2010. ص ص. 8-25 تم استرجاعه من search.shamaa.org .