البحث المتقدم
     

نحو فلسفة لتربية الحرية عند الطفل العربي : دراسة تحليلية للمجتمعات المقهورة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14606
المؤلف هيبة، زكريا محمد. أستاذ، أصول التربية، كلية التربية بالعريش، جامعة قناة السويس، مصر
متغيرات العنوان Towards a philosophy of education for freedom of the Arabic child :an analytical study of the oppresed communities [Article]
الصفحات ص ص.8-32
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 13، ع. 50، مارس 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات فلسفة التربية  -  الحرية  -  تنشئة الاطفال  -  البيئة الاجتماعية  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى وضع ملامح لفلسفة تربية الحرية عند الطفل العربي؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي. وقد تعرضت الدراسة إلى أهم المساوئ التي تنعكس على الطفل جراء التربية المبنية على القهر، والتي من شأنها أن تعطل طاقات الفعل والإبداع لديه، مثل: الإحساس بالضعف وعدم المقدرة على تحمل المسؤولية، والخوف والإحساس بالعجز، وتكوين عقد الذنب، مما يؤدي بدوره إلى الانطواء، والانكفاء على الذات، وعدم تقبل المواجهة، والشعور بالنقص والدونية، مما يجعله أميل للكسل، ورفض الممارسة الديمقراطية بأية صورة كانت. ثم تم التعرض لأهم ملامح القهر الأسري والمدرسي ممثلة في: فلسفة التربية وأهدافها، والإدارة التربوية، والإشراف التربوي، والمنهج المدرسي، وأساليب التدريس، والمعلم، والتقويم. واستخلصت الدراسة جملة من الأساليب يمكن أن تساعد على تربية الإرادة عند الطفل، من خلال فلسفة التربية وأهدافها، والمنهج المدرسي، والأنشطة المدرسية، وأساليب التدريس، والتقويم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هيبة، زكريا محمد.. (2012). نحو فلسفة لتربية الحرية عند الطفل العربي : دراسة تحليلية للمجتمعات المقهورة. مجلة الطفولة العربية. مج. 13، ع. 50، مارس 2012. ص ص.8-32 تم استرجاعه من search.shamaa.org .