البحث المتقدم
     

دور الإنترنت في دعم بعض الخدمات المساندة في التربية الخاصة من وجهة نظر أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 041646
المؤلف التميمي، أحمد بن عبد العزيز. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود
متغيرات العنوان The role of the Internet in consolidating supportive services in special education from the perspective of parents of handicapped children [Article]
الصفحات ص ص. 30-64
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 11، ع. 43، يونيو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الانترنت  -  الاهل  -  تربية ذوي الاحتياجات الخاصة  -  الاطفال  -  المعوقون
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى استفادة أولياء الأمور من الإنترنت في الحصول على بعض الخدمات المساندة لأطفالهم ذوي الإعاقة، والوقوف على المعوقات التي تعترضهم، وتطلعاتهم المستقبلية، وشملت عينة الدراسة الكلية 253 فرداً من أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة منهم 213 أباً يمثلون 84.2% من العينة و40 أما بالنسبة 15.8%، وجمعت البيانات من خلال استبانة تكونت في صورتها النهائية 32 عبارة موزعة على ثلاثة محاور. تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وشملت العمليات الإحصائية الآتية: التكرارات والمتوسطات واختبار أحادي التباين وتحليل الاتجاه واختبار شيفيه. ومن أبرز نتائج الدراسة ما يلي: 1) احتلت الاستشارات المتعلقة بالنطق وتطوير اللغة المرتبة الأولى في قائمة الخدمات التي يبحث عنها أولياء الأمور لدعم أطفالهم من ذوي الإعاقة. 2) مثلت قلة المواقع العربية التي تخدم ذوي الإعاقة المرتبة الأولى في قائمة المعوقات التي عانى منها أولياء الأمور في بحثهم عن خدمات مساندة لأطفالهم من ذوي الإعاقة. 3) جاء عامل خفض أسعار الاشتراك في الإنترنت في المرتبة الأولى في قائمة التطلعات التي يأملها أولياء أمور الأطفال من ذوي الإعاقة للاستفادة من الخدمات المتاحة على الإنترنت لمساندة أطفالهم. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد العينة على جميع محاور أداة الدراسة ذات العلاقة بمتغير نوع الإعاقة. وذلك لصالح فئة التوحيد. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
التميمي، أحمد بن عبد العزيز.. (2010). دور الإنترنت في دعم بعض الخدمات المساندة في التربية الخاصة من وجهة نظر أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة . مجلة الطفولة العربية. مج. 11، ع. 43، يونيو 2010. ص ص. 30-64 تم استرجاعه من search.shamaa.org .