البحث المتقدم
     

سوء معاملة أطفال الشوارع وأثرها في مفهوم الذات والسلوك العدواني : دراسة وصفية لبعض العوامل المرتبطة بالظاهرة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042425
المؤلف فاضل، فهمي حسان. علم النفس الإكلينيكي، قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الحديدة، اليمن
متغيرات العنوان Maltreatment of street children and its impact on the self esteem and aggressive behavior :a descriptive study of some variables related to the phenomenon [Article]
الصفحات ص ص. 44-66
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 12، ع. 45، ديسمبر 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اطفال الشوارع  -  تنشئة الاطفال  -  مفهوم الذات  -  العدوانية  -  الحديدة (اليمن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أنماط الإساءة التي يتعرض لها أطفال الشوارع، والعوامل التي تسهم في هذه الظاهرة، وأثر الإساءة في مفهوم الذات والسلوك العدواني لدى أطفال الشوارع بمدينة الحديدة. تكونت عينة الدراسة من 69 طفلا وطفلة منهم 40 من أطفال الشوارع و29 من أطفال المدارس. ولأغراض الدراسة الراهنة أعد الباحث استبانة الإساءة للطفل، ومقياس مفهوم الذات، ومقياس السلوك العدواني. واتضح من خلال نتائج الدراسة ما يأتي: 1) إن أكثر العوامل دفعا للأطفال إلى الشارع هما الفقر والضغوط التي يمارسها الأهل لدفع الطفل إلى الشارع. 2) أظهر أطفال الشوارع متوسطات أداء منخفضة نسبيا على المقاييس الفرعية للإساءة (الإساءة البدنية والنفسية والجنسية) مقارنة بالمتوسطات الفرضية للمجتمع. وكانت الفروق ذات دلالة إحصائية وباتجاه المتوسطات الفرضية. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال الشوارع وأفراد المجموعة الضابطة في جميع أنماط الإساءة، وباتجاه أطفال الشوارع. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال المجموعتين في مفهوم الذات وباتجاه المجموعة الضابطة. بينما كانت الفروق بين المجموعتين في السلوك العدواني ذات دلالة إحصائية وباتجاه أطفال الشوارع. 4) وجود علاقة سلبية دالة بين مفهوم الذات وأنماط الإساءة النفسية والجنسية فقط. كما وجدت علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين السلوك العدواني والإساءة البدنية، علاقة إيجابية غير دالة بين السلوك العدواني وكل من الإساءة النفسية والجنسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فاضل، فهمي حسان.. (2010). سوء معاملة أطفال الشوارع وأثرها في مفهوم الذات والسلوك العدواني : دراسة وصفية لبعض العوامل المرتبطة بالظاهرة. مجلة الطفولة العربية. مج. 12، ع. 45، ديسمبر 2010. ص ص. 44-66 تم استرجاعه من search.shamaa.org .