البحث المتقدم
     

فاعلية خرائط التفكير في تنمية المهارات اللغوية والقدرات الإبداعية لدى الطفل ما قبل المدرسة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13847
المؤلف خلف، أمل السيد. قسم تربية الطفل، كلية البنات، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 157-219
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 2، ج. 2، أبريل 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  مهارات التفكير  -  تنمية المهارات  -  المهارات اللغوية  -  القدرات الابداعية  -  اطفال ما قبل المدرسة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استخدام خرائط التفكير في تنمية المهارات اللغوية والإبداعية لطفل ما قبل المدرسة. إعتمدت الدراسة على منهجين: وصفي تحليلي و شبه تجريبي، وتكونت العينة من مجموعتين، أخذتا من جميع رياض الأطفال المستوى الثاني بالمدارس التجريبية لمحافظة القاهرة: الأولى تجريبية تألفت من 30 طفلاً وطفلة بإدارة الزيتون التعليمية تتراوح أعمارهم من 5-6 سنوات، والثانية مجموعة ضابطة مطابقة للمواصفات. أما الأدوات التي استخدمت فهي: اختبار الذكاء، استمارة جمع بيانات عن الحالة الاقتصادية الاجتماعية الثقافية، واختبار المهارات اللغوية المصور لطفل ما قبل المدرسة. ومن أهم النتائج التي أظهرت: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات اللغوية، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة، في التطبيق البعدي لمقياس تورانس للتفكير الابتكاري. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار المهارات اللغوية بين القياسين البعدي والتتبعي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس تورانس للتفكير الابتكاري بين القياسين البعدي والتتبعي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خلف، أمل السيد.. (2011). فاعلية خرائط التفكير في تنمية المهارات اللغوية والقدرات الإبداعية لدى الطفل ما قبل المدرسة . مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 2، ج. 2، أبريل 2011. ص ص. 157-219 تم استرجاعه من search.shamaa.org .