البحث المتقدم
     

البنية العاملية لأساليب التعلم لدى طلبة الكليات العملية والنظرية بجامعة السلطان قابوس وفق مستوياتهم الأكاديمية في ضوء نموذج "ريد"

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13844
المؤلف عبد الله، محمود محمد إبراهيم. معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 3-61
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 2، ج. 2، أبريل 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)  -  علم النفس التربوي  -  عمليات التعلم  -  كليات  -  التربية العملية  -  النماذج
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن البنية العاملية لأساليب التعلم وفق نموذج ريد لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، كما هدفت بشكل فرعي إلى: تعرف مدى تطابق البنية العاملية لمقياس أساليب التعلم "لريد" في البيئة العربية بين الذكور والإناث، وبين التخصصات العملية والنظرية، لطلبة جامعة السلطان قابوس، وتعرف ترتيب العوامل المتمايزة في البنية العاملية لمقياس أساليب التعلم "لريد" للطلبة وفق كل من النوع الاجتماعي والتخصص الأكاديمي لهم، ووفق المستويات الأكاديمية لهم، وتعرف الأخلاقيات في أساليب التعلم وفق متغيرات النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي والمستوى الأكاديمي. تم اشتقاق عينة عشوائية من بين طلاب جامعة السلطان قابوس المسجلين للدراسة في العام الجامعي 2009/2010، مكونة من 674 طالباً وطالبة، 205 ذكور و467 إناث. وقد تم استخدام مقياس أساليب التعلم ل"ريد" لجمع بيانات الدراسة الحالية. وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: تتطابق البنية العاملية الناتجة عن تطبيق مقياس أساليب التعلم "لريد" مطبقاً في البيئة العربية مع البنية العاملية للصورة الأصلية للمقياس، وبين الذكور والإناث، وبين التخصصات العملية والنظرية. وأنه لا يوجد اختلاف بين ترتيب العوامل لكل من طلاب التخصصات العملية وطلاب التخصصات النظرية، كما أنه لا يوجد اختلاف في ترتيب أساليب التعلم لدى الطلاب وفق مستواهم الأكاديمي، وأخيراً لا يوجد تفاعل دال إحصائياً بين متوسط درجات أفراد العينة لأساليب التعلم البصري يرجع لمتغيرات النوع والتخصص الدراسي والمستوى الأكاديمي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الله، محمود محمد إبراهيم.. (2011). البنية العاملية لأساليب التعلم لدى طلبة الكليات العملية والنظرية بجامعة السلطان قابوس وفق مستوياتهم الأكاديمية في ضوء نموذج "ريد" . مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 2، ج. 2، أبريل 2011. ص ص. 3-61 تم استرجاعه من search.shamaa.org .