البحث المتقدم
     

المهارات التدريسية اللازمة لمعلم التربية الخاصة بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13842
المؤلف الذروة، مبارك عبد الله. قسم المناهج وطرق التدريس، تربية خاصة، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
الصفحات ص ص. 286-318
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج.19، ع.2، ج.1، أبريل 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مهارات التدريس  -  القدرات المهنية  -  معلمو التربية الخاصة  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الإسهام في تحديد المهارات التدريسية اللازمة لمعلم التربية الخاصة من وجهة نظر الطلبة المعلمين بكلية التربية الأساسية قسم التربية الخاصة، ومن وجهة نظر المعلمين القائمين بالتدريس في مدارس التربية الخاصة، وتحديد الصعوبات التي تواجه المبحوثين في إتقان المهارات التدريسية اللازمة لهم في تدريس الفئات الخاصة، بالإضافة إلى تعرف الفروق الإحصائية بين استجابات عينة الدراسة في تحديد المهارات التدريسية اللازمة لمعلم التربية الخاصة وفقاً لطبيعة البحوث والجنس، وتحديد الصعوبات التي تقلل من إتقانها. وقد تم استخدام المنهج الوصفي الإحصائي التحليلي في هذه الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من 155 معلماً ومعلمة ممن يعلمون في مدارس إدارة التربية الخاصة بدولة الكويت، وكذلك تكونت من 89 طالباً وطالبة بقسم التربية الخاصة بكلية التربية الأساسية. ولتطوير أداة الدراسة فقد تمت الاستفادة من الدراسات السابقة وبعض الخبرات الشخصية، واشتملت على جزأين الأول، معلومات ديموغرافية خاصة بالمفحوصين والثاني استبانة. من أهم النتائج التي إتضحت: من الصعوبات التي تقلل من اتقان معلم التربية الخاصة للمهارات التدريسية هي: ضعف مستوى الإعداد المهني، صعوبة قلة الإمكانات اللازمة لتطبيق المهارات، ضعف مستوى الإعداد الأكاديمي اللازم لتعلم المهارة، قلة الإمكانات اللازمة لتطبيق المهارات. لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والطلبة في بعد الصعوبات لذا فإن الصعوبات التي تواجه المعلمين في إتقان المهارات التدريسية اللازمة لا تختلف باختلاف كل من متغير الجنس أو نوع البحوث. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الذروة، مبارك عبد الله.. (2011). المهارات التدريسية اللازمة لمعلم التربية الخاصة بدولة الكويت . مجلة العلوم التربوية. مج.19، ع.2، ج.1، أبريل 2011. ص ص. 286-318 تم استرجاعه من search.shamaa.org .