البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج قائم على قراءة قصص الأطفال في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13839
المؤلف جاد، محمد لطفي محمد. أستاذ، المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 173-211
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج.19، ع.2، ج.1، أبريل 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  سرد القصص  -  الاطفال  -  تنمية المهارات  -  التعبير الشفهي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  التعليم الابتدائي  -  طرائق التدريس
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج قائم على قراءة قصص الأطفال في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. تم اجراء الدراسة على عدة خطوات وعلى عدة مراحل حيث طبقت على 39 تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2010/2011م، من مدرسة معاذ بن جبل الابتدائية التابعة لإدارة العبور، محافظة القليوبية. ولمعالجة الدراسة تم استخدام استبانة تحديد مهارات التحدث المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وقد تم التوصل إلى أن البرنامج القائم على قراءة قصص الأطفال ساعد على: 1) تنمية المفردات اللغوية لدى التلاميذ، وعلى توفير بيئة تتسم بالحيوية والحماس. 2) حب التلاميذ لقراءة القصص، أسهم في ثقتهم بأنفسهم، ونمىّ خبرتهم الشخصية. 3) كما حقق درجة من التفاعل والانتباه المتزايد. 4) الصور والرسوم التي اشتملت عليها القصص كانت مشوقة للتلاميذ، مما جعلها مصدراً حسياً يمدهم بالأفكار الجديدة والخبرات. 5) كما أتاحت هذه الصور الفرصة للتلاميذ تكرار تأملهم فيها مدة من الزمن. 6) وجدوا في القصص عناصر موضحة للأحداث مما يساعدهم على التعبير وتطوير مهارات التحدث لديهم.(شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جاد، محمد لطفي محمد.. (2011). فاعلية برنامج قائم على قراءة قصص الأطفال في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . مجلة العلوم التربوية. مج.19، ع.2، ج.1، أبريل 2011. ص ص. 173-211 تم استرجاعه من search.shamaa.org .