البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تمرينات بدنية مقترح على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية للأطفال المعاقين ذهنيا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13749
المؤلف عرب، مريم خليفة. قسم التربية البدنية والرياضية، كلية التربية الأساسية، الكويت
الصفحات ص ص. 327-352
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 1، ج. 2، يناير 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  التربية البدنية  -  تنمية المهارات  -  الاطفال  -  المعوقون عقليا  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تمرينات بدنية مقترح على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية للأطفال المعاقين ذهنياً. لمعالجة هذه الدراسة، تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بالقياسات (القلبي- البيني- البعدي) على نفس المجموعة. استخدمت الدراسة العديد من الوسائل لمعالجة هذه الدراسة كالمراجع العلمية، والمقابلة الشخصية. وتكونت عينة الدراسة من 14 تلميذة من تلاميذ معاقين ذهنياً بمدارس التربية الخاصة الحكومية بدولة الكويت تراوحت نسبة ذكائهن بين 50-70 درجة طبقاً لمقياس الذكاء، والعمر الزمني من 13-20 سنة بل العمر العقلي فكان 6-12 سنة. وتم الاستعانة ب 8 تلميذات سويّات بمتوسط عمر عقلي يساوي 10 سنوات. ونتيجةً لهذه الدراسة تم التوصل إلى ما يلي: 1) تأثير برامج التمرينات المقترحة تأثيراً إيجابياً على عناصر اللياقة البدنية قيد البحث (الرشاقة- التوازن- المرونة- الدقة). 2) التأكيد على أهمية تنمية بعض عناصر اللياقة للأطفال المعاقين ذهنياً في مرحلة 6-12 سنة، والتي تؤدي إلى نجاحهم في المهام اليومية الإضافية للأنشطة الحركية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عرب، مريم خليفة.. (2011). فاعلية برنامج تمرينات بدنية مقترح على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية للأطفال المعاقين ذهنيا . مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 1، ج. 2، يناير 2011. ص ص. 327-352 تم استرجاعه من search.shamaa.org .